داخلية غزة: لا إصابات كورونا بين العائدين والتسجيل ينتهي مساء اليوم

غزةمصدر الإخبارية

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة إياد البزم ،في تصريحات صحفية، مساء الاثنين، عدم تسجيل أي إصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) من الذين دخلوا اليوم إلى قطاع غزة، لافتاً إلى أن وزارة الصحة، تتابع كل الإجراءات الصحية في هذا الصدد.

وقال البزم إنه تم إجراء ترتيبات كبيرة خلال الأيام الماضية؛ لتنظيم وتسهيل وصول العالقين في مصر إلى قطاع غزة، وفق إجراءات الوقاية والسلامة، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن أكثر من ألف مواطن، يريدون العودة إلى غزة خلال الأيام القليلة المقبلة، مبيناً أنه تمت جدولة الأسماء، وتقسيمها إلى فئات، وأن الأولوية للمرضى وكبار السن.

وأضاف : “قمنا بحصر أعداد العالقين الموجودة، وترتيبها وفق الكشوفات، وهيئة المعابر، تواصلت بشكل شخصي مع كل مواطن وأبلغته بالعودة لغزة، لنتمكن من تسهيل وصولهم، وفق إجراءات سلسة؛ لتقديم أفضل خدمة، لنحافظ على غزة خالية من كورونا”.

كما بين أن الإجراءات المتبعة منذ 15 آذار/ مارس، أثمرت بشكل فعال وناجع، بعدم تسجيل أي حالات إصابة بالفيروس داخل قطاع غزة، باستثناء الحالات التي ظهرت داخل مراكز الحجر، لافتاً إلى أن الأمور تسير على ما يرام وفق الترتيبات، حيث إن المعبر لا زال يعمل حتى اللحظة.

ونوه المتحدث باسم الداخلية إلى أن التسجيل، ينتهي مساء اليوم، آملاً بالتمكن من إدخال جميع المواطنين العالقين خلال الأيام المعلنة لفتح (معبر رفح) استثنائياً.

و قال: “قمنا بتوزيع الكمامات على المواطنين داخل الصالة المصرية، قبل دخولهم إلى الجانب الفلسطيني من المعبر، ولدينا إجراءات بخصوص كل من المواطنين والأمتعة والحافلات، كلّ على حدة”.

وأكد البزم، على أن المواطنين في قطاع غزة ملتزمين بجميع الإجراءات، منوهاً إلى أنه يتم اتخاذ كافة الاجراءات، التي من شأنها التخفيف على المواطنين في العودة لغزة، وهذه الإجراءات من مصلحة المواطن.

وتابع :”ما زلنا في مرحلة الخطر، ونبدي جدية كبيرة في التعامل، ونأمل من المواطن أن يقابلها بجدية عالية، وفي حال وقوع إصابات داخل القطاع سنتخذ إجراءات أصعب”.

وقد فتحت السلطات المصرية، اليوم الإثنين، معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة، استثنائيا لعودة المواطنين العالقين إلى قطاع غزة على مدار أربعة إيام متتالية بدءا من اليوم.

وأفاد مراسلنا جنوب قطاع غزة، بأن السلطات المصرية فتحت البوابة الرئيسية لمعبر رفح لبدء استقبال المواطنين العائدين من أهالي قطاع غزة العالقين في مصر وتعذر وصولهم منذ الأسبايع الماضية بسبب إغلاق المعبر لمنع تفشي وباء كورونا في القطاع.

وأكد أن من بين العائدين إلى القطاع المئات من المرضى ومرافقيهم، إضافة إلى طلبة وأصحاب أعمال يعملون خارج القطاع، وبعض المواطنين الذين كانوا في زيارات عائلية لأقاربهم في الخارج وموجودين في مصر، وسيتم وصولهم تباعا بدءا من اليوم وحتى الخميس المقبل.