حتى الآن.. 8.2 مليار دولار قيمة المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا

وكالات – مصدر الإخبارية

أفادت تقارير أمريكية بارتفاع قيمة المساعدات العسكرية الأمريكية الإجمالية المقدمة لأوكرانيا إلى 8.2 مليار دولار منذ بدء الحرب عليها في أواخر شباط (فبراير) الماضي.

في حين أقر البيت الأبيض مساعدات أمريكية عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 270 مليون دولار، تشمل صواريخ متوسطة المدى وطائرات مسيرة.

وتشمل المساعدات الجديدة 4 أنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة “هيمارس”، و580 طائرة مسيرة من طراز “فينيكس غوست”، وهي أنظمة أسلحة ضرورية سمحت للأوكرانيين بالاستمرار في القتال بالرغم من تفوق المدفعية الروسية.

في المقابل، يستبعد البنتاغون إرسال صواريخ بعيدة المدى يمكن أن تستخدمها أوكرانيا في ضرب عمق الأراضي الروسية، وهي إشارة على أن الولايات المتحدة تحاول تجنب خطر استثارة روسيا على خوض حرب أوسع.

وكانت الولايات المتحدة أرسلت 12 راجمة صواريخ من طراز “هيمارس” المحمول على شاحنات إلى أوكرانيا، وقدمت ثلاث راجمات مختلفة الأنواع مزودة بصواريخ “جي إم إل أر إس”.

كما أرسلت في وقت سابق 121 طائرة مسيرة من طراز ”فينيكس غوست” إلى أوكرانيا، وعلى متن هذه الطائرات المسيرة كاميرات ويمكن استخدامها في مهاجمة أهداف.

وصرحت الولايات المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري أنها تعتقد بأن روسيا تخطط للحصول على مئات الطائرات المسيرة من إيران.

ونشر البيت الأبيض صورا التقطت بالأقمار الاصطناعية تشير إلى أن مسؤولين روس زاروا إيران مرتين في يونيو ويوليو، لاستعراض طائرات مسيرة مسلحة تتطلع موسكو للحصول عليها.