بعد توقيع اتفاقية الغذاء.. انخفاض أسعار القمح في بورصة شيكاغو

وكالات – مصدر الإخبارية

انخفضت أسعار القمح في بورصة شيكاغو أكثر من 5%، عقب اتفاقية الغذاء بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا في مدينة إسطنبول بشأن تصدير الحبوب.

وخلال الساعة 18.55 بتوقيت موسكو، انخفضت العقود الآجلة لشهر تموز (يوليو) للقمح في بورصة شيكاغو بنسبة 5.07%، لتصل إلى 7.65 دولار للبوشل.
وأظهرت أسعار القمح لبعض الوقت انخفاضا بنسبة 3-4% ، وقبل دقائق سارعت للانخفاض عند أدنى مستوى له منذ شباط (فبراير).

وفي وقتٍ سابق من يوم الجمعة، وقع كل من ممثلي روسيا وأوكرانيا، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، اتفاقية الغذاء في تركيا تسمح لكييف باستئناف شحنها للحبوب من البحر الأسود إلى أسواق العالم.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق مبدئي بشأن خطة للأمم المتحدة من شأنها أن تمكن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الضرورية الأخرى، كانت عالقة في موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، صفقة الغذاء بأنها “منارة الأمل” وشكر جميع أطراف المفاوضات في إسطنبول، معلنا إنشاء مركز تنسيق مشترك لرصد تنفيذ مبادرة البحر الأسود.

من جهته، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن العالم سيتلقى بشارة حل مشكلة شحن الحبوب.

وقال “سنزف للعالم بشرى توقيع اتفاقية الأغذية بين روسيا وأوكرانيا لتجاوز مشكلة شحن الحبوب”.
واستضافت مدينة إسطنبول مراسم توقيع اتفاقية الأغذية بين أوكرانيا وروسيا لبدء شحن الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية جراء الحرب.

ويُذكر أن الكثير من بلدان العالم تعاني من أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 شباط (فبراير) الماضي.