القاهرة: تواصل المؤتمر الدولي لتحديات حماية الخصوصية في ظل الذكاء الاصطناعي

القاهرة – مصدر الإخبارية

تواصلت أعمال اليوم الثاني للمؤتمر الدولي حول تحديات حماية الحق في الخصوصية في ظل تطورات الذكاء الاصطناعي، والذي تنظمه المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالشراكة مع اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان ويختتم فعالياته اليوم.

ويعقد المؤتمر بمشاركة خبراء بارزون في مجالات القانون وتكنولوجيا الاتصالات والإعلام وحقوق الإنسان من 23 دولة، وممثلون عن السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وممثلون عن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وقيادات 32 منظمة حقوقية غير حكومية في 16 بلداً عربياً و7 دول أوروبية.

وعقدت الجلسة الثالثة من المؤتمر بعنوان” الذكاء الاصطناعي.. تحديات قانونية واجتماعية”، ترأست الجلسة الدكتورة نيفين مسعد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والكاتب الصحفي حمدي رزق، والدكتور سامح فوزي، كبير الباحثين بمكتبة الإسكندرية، والدكتورة سهام الفريح، نائب رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان بالكويت.‏

وتناولت الجلسة الرابعة ” مسئولية الدولة والشركات الخاصة في حماية المعلومات والبيانات وضمان الخصوصية لللمواطنين”، وترأسها الدكتور رفعت الأمين، رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان، ومحمود قنديل، المحامي والخبير في مجال حقوق الإنسان، والدكتور غانم النجار الخبير في مجال حقوق الإنسان بالكويت، وعماد الفقي أستاذ القانون الجنائي بجامعة السادات.

وعقدت الجلسة الخامسة بعنوان ” التدابير الواجبة نحو حماية الخصوصية في سياق الذكاء الاصطناعي ” وترأس الجلسة عصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ، وإدريس بلماحي عضو لجنة المعطيات الشخصية بالمغرب، ونهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، وشعوان جبارين مدير مؤسسة الحق لحقوق الإنسان بفلسطين.

يذكر أن المؤتمر أولى خطوات تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان (الآلية الحكومية المختصة بحقوق الإنسان في مصر) وبين المنظمة العربية لحقوق الإنسان في نهاية مايو الماضي، وتعد مذكرة التفاهم الأولى من نوعها في التعاون بين منظمات حقوقية غير حكومية وبين الآلية الحكومة المصرية المختصة بحقوق الإنسان، وبما يأتي ضمن خطوات تفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مصر 2021 – 2026، كما يعد تتويجاً لإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي للعام 2022 عاماً للمجتمع المدني في مصر.

اقرأ ايضاً: تفاصيل جلسة العمل الثانية لمؤتمر حماية الخصوصية في ظل الذكاء الاصطناعي