عودة مرتقبة للدوري الإسباني ضمن شروط

وكالاتمصدر الإخبارية

من المتوقع أن يعود الدوري الإسباني بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد إقرار اتحاد كرة القدم الإسباني، اليوم الأحد، بتسريب خطة العودة إلى الملاعب واستئناف الليغا” هذا الموسم .

و أفادت تقارير صحفية أن الاتحاد الأسباني أرسل بورتوكول للأندية بشأن استئناف الليغا يتضمن شروطا، تم وضعها من قبل أخصائيين في المجال الطبي.

وذكرت صحيفة “سبورت” الإسبانية، إن الاتحاد الإسباني أكد عبر موقعه الرسمي، أن الخدمات الطبية مسودة لمبادئ وتوصيات للعودة الآمنة للدوري، مشيرا إلى أن عودة الدوري يهدف لحماية صحة اللاعبين وتجنب الإصابات.

ولفت الاتحاد إلى أن هذه المسودة في طورها الأول، مبينة أنه من الضروري تحليلها في لجنة متابعة فيروس كورونا التابعة للاتحاد، وتقديمها للاتحاد الأوروبي والفيفا، منوها أن هذه المسودّة جاءت بناء على توجيهات من خبراء وعلماء في الرياضة والطب، موضحا أنه تم وضع إرشادات للعودة الآمنة للبطولات.

وأشارت الصحيفة إلى أن البروتوكول يتكون من 34 صفحة، وينص على أن اللاعبين أكثر عرضة للإصابة عند العودة من الحجر المنزلي، لذا يجب وضع حد أدنى من الأيام قبل خوض المباراة الأولى بعد استئناف التدريبات الجماعية.

وأوضحت أنه إذا كانت فترة الحجر أقل من 4 أسابيع، يجب أن تكون الفترة بين أول تمرين جماعي والمباراة الأولى 15 يوما. إذا امتدت فترة الحجر لأكثر من 4 أسابيع، يجب أن تنطلق الليغا بعد 21 يوما على الأقل من أول تمرين جماعي، وتمتد هذه الفترة إلى 30 يوما، إذا بلغت مدة التواجد في المنزل أكثر من 6 أسابيع. وشددت الصحيفة على أنه وفقا لهذه الاشتراطات، من المستحيل استكمال البطولات المحلية والأوروبية هذا الموسم.

وذكرت أن الاتحاد يرى أن تمتد الفترة بين المباراة الأولى والثانية عقب العودة إلى 5 أو 6 أيام، ثم تتقلص إلى 3 و4 أيام بين اللقاء الثاني والثالث والرابع، وقبل خوض المباراة الخامسة بعد العودة، يجب أن تكون فترة الراحة من 5 إلى 6 أيام، وقد يسمح بتقليصها إلى 3 أو 4 أيام بشرط زيادة مدة الراحة قبل اللقاء السادس.

كما يجب أن يخضع اللاعبون بانتظام لاختبارات كورونا كل أسبوعين، وإذا أصيب أي لاعب، لا يتدرب مع المجموعة حتى يعاد تقييمه ويتم التأكد من أن النتيجة سلبية.