اشتية: تبرعات صندوق “وقفة عز” بلغت حتى اللحظة 8.5 مليون دولار

رام اللهمصدر الإخبارية

⁩قال رئيس الوزراء محمد اشتية خلال اجتماع عقده مع مجلس إدارة صندوق “وقفة عز”وعدد من رجال الأعمال إن التبرعات للصندوق بلغت حتى اللحظة 8.5 مليون دولار، والهدف 20 مليون دينار .

وتابع اشتية: “أضفنا مؤخرا 10 آلاف أسرة جديدة إلى قوائم المساعدات المالية من وزارة التنمية الاجتماعية ليصبح العدد الإجمالي لهذه الأسر 116 ألف أسرة”.

ولفت إلى أنه من المبكر الحديث عن عودة النشاط الاقتصادي لحالته الطبيعية، وأن هناك لجنة تدرس المقترحات حول كيفية إعادة الحياة الاقتصادية بعد إنتهاء خطر الوباء ، منوها إلى أن الحكومة هي المتضرر الأكبر من تعطل الحياة الاقتصادية

وأوضح رئيس الوزراء أنهم يدرسون تشكيل صندوق إقراض ميسر لعلاج الآثار الاقتصادية السلبية على القطاعات الأكثر تضررا

وأضاف أن الأمن الوطني تبرع بيوم عمل من رواتب أفراد الجهاز للصندوق .

وبحث رئيس الوزراء مع مجلس إدارة سلطة النقد الجديد برئاسة المحافظ عزام الشوا، يوم الأحد، بمكتبه في مدينة رام الله، الإجراءات البنكية خلال فترة حالة الطوارئ، وبدء التخطيط لمرحلة ما بعد “كورونا” من حيث إنعاش وتحفيز الاقتصاد.

وأوضح الشوا أن خطة سلطة النقد تسعى للموازنة ما بين الإجراءات الصحية الصارمة لمواجهة تفشي الوباء، ومصلحة المواطنين في ظل تعطّل العديد من القطاعات الاقتصادية، والحفاظ على السلامة المصرفية للقطاع البنكي الذي يشكل العمود الاقتصادي في فلسطين.

و قال رئيس الوزراء: “أحيي روح التعاون التي أبدتها سلطة النقد ودورها الفعّال في ضبط الشأن المصرفي خلال حالة الطوارئ، وتكامل القطاع المصرفي مع بقية القطاعات لإدارة الأزمة التي حولناها من قطاعية لدى وزارة الصحة إلى مسألة وطنية تتضافر فيها جهود الجميع من أجل سلامة شعبنا ووطننا”.

وبحث اشتية مع المجلس أفكارا لتحفيز الاقتصاد، عقب زوال تهديد الوباء، لإنعاش مختلف القطاعات المتضررة من حالة الطوارئ، مثل تشكيل صندوق إقراض ميسر لعلاج الآثار الاقتصادية السلبية على هذه القطاعات، وعلى رأسها قطاعا السياحة والخدمات.

كما أطلعهم على الوضع المالي للحكومة في ظل انخفاض الإيرادات لأكثر من 50%، وعجز سنوي يزيد عن 1.4 مليار دولار، موضحا خطط الحكومة المالية حتى نهاية السنة والتي تعتمد بالأساس على تقليص النفقات لأقصى حد والبحث عن سُبل لسد العجز.