يائير لابيد يسعى لاستغلال ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان لصالح حملته الانتخابية

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكر موقع “واللا” العبري، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد أبلغ الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان والأراضي المحتلة، أموس هوشستين، أنه مهتم بالتوصل لاتفاق بشأن هذه المسألة في “أقرب وقت ممكن”.

ولفت تقرير الموقع العبري، إلى أن الخلاف حول المناطق البحرية المتنازع عليها بين “إسرائيل” ولبنان، بات يخلق توترًا متصاعداً بين السلطات الإسرائيلية ولبنان في أعقاب تهديدات “حزب الله” بمهاجمة منصة “كاريش”، الواقعة جنوب المنطقة المتنازع عليها وقيد التفاوض غير المباشر بين بيروت وتل أبيب.

وأشار التقرير إلى “مخاوف” في واشنطن وتل أبيب من أن تؤدي أنشطة “حزب الله” إلى تقويض محاولات التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن، علما بأن بيروت كانت قد قدمت مؤخرا مقترحا إلى واشنطن، لفتت التقارير إلى أنه يشمل تنازلا عن الحق اللبناني في “كاريش”، مقابل ضمان حصول لبنان على حقل “قانا”، الذي يمتد جزء منه إلى عمق المنطقة المتنازع عليها.

وأوضح التقرير أن لبيد التقى بالوسيط الأميركي، هوشستين، يوم الخميس الماضي، على هامش زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى إسرائيل؛ وشدد لبيد خلال اجتماعه “القصير” مع الوسيط الأميركي، على أنه “يريد التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن”.

وفي اجتماع عمل مفصَّل ومطوّل مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين إلهرار، قال هوشستين إنه “متفائل بشأن فرص التوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب”. وفي حين كان الوسيط الأميركي كان قد أبلغ إسرائيل ولبنان بأنه يريد التوصل إلى اتفاق بحلول أيلول (سبتمبر)، يبدو إمكان تحقّق ذلك “منخفضة للغاية”، بحسب التقرير.

في المقابل، قال مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى إن هوشستين لم يقدم اقتراحا جديدا خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، ولم يطرح مسودة اتفاق، علما بأنه تسلم اقتراحا لبنانيا كان قد عرضه على المسؤولين في إسرائيل في محادثات عبر تقنية فيديو أجريت في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأوضح المسؤولون الإسرائيليون أنه من المتوقع أن يصل هوشستين إلى بيروت خلال الأسبوعين المقبلين، لإجراء جولة أخرى من المحادثات.

ويسعى يائير لابيد إلى تسريع المفاوضات في محاولة للتوصل إلى اتفاق “يحقق المصالح الإسرائيلية” خلال الفترة الزمينة التي حددها الوسيط الأميركي، في محاولة للاستفادة من أي اتفاق محتمل خلال حملته الانتخابية.

اقرأ/ي أيضاً: الاحتلال يزعم إسقاط مسيرة لحزب الله على الحدود اللبنانية