الصحة بغزة: لا إصابات جديدة بـ “كورونا” و أنهينا ترتيبات إستقبال العائدين من مصر

غزةمصدر الإخبارية

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة د. أشرف القدرة، أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تتابع سلسلة الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها لتحصين المجتمع في مواجهة وباء كورونا .

وأكد القدرة خلال الإيجاز الصحفي المسائي حول آخر تطورات كورونا في قطاع غزة، عدم تسجيل أي حالة جديدة بفيروس كورونا حتى اللحظة، مضيفا أن المتعافين التسعة من فيروس كورونا بصحة جيدة .

وأضاف انه تم اتمام كافة الترتيبات الصحية لاستقبال القادمين الى قطاع غزة وإجراءات استضافتهم 21 يوماً قابلة للزيادة في مراكز الحجر الصحي، مشيرا إلى أن كافة العائدين سيستلمون كمامات واقية قبل دخولهم الى صالة الوصول وسيتم الفحص الحراري للجميع.

وتابع :”سيتم إعطاء الجميع ارشادات وتعليمات الوقاية والسلامة خلال فترة الحجر الصحي ليشكلوا بوعيهم صمام امان لحماية أنفسهم ومجتمعهم”.

وأوضح القدرة أن وزارة الصحة تتابع صحياً 632 مستضاف داخل 17 مركز حجر صحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة جيدة.

ولفت إلى أن الحالات الأربعة المتبقية في مستشفى عزل الحالات المصابة بفيروس كورونا بوضع صحي مطمئن ولم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وبين المتحدث باسم الصحة أن جهود وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تكللت بتوفير جهاز فحص مخبري PCR من خلال مؤسسة رحمة العالمية وتوفير كمية تقدر ب 5 كتات من مواد الفحص لفيروس كورونا ، وقد وصلت الآن من الأردن الى مقر المنظمة في القدس وبانتظار وصولها الى قطاع غزة خلال الساعات القادمة.

من جهته ، قال المتحدث باسم الداخلية اياد البزم، أنه جرى تقسيم أعداد العالقين إلى فئات، وتوزيع دخولهم على أيام عمل المعبر، مع إعطاء الأولوية للمرضى وكبار السن، و تم التواصل هاتفياً مع الدفعة الأولى التي ستدخل غداً، وإبلاغهم بالتوجه إلى معبر رفح وترتيب أمتعتم وفق التعليمات التي صدرت يوم الخميس.

وأضاف أنه تم الاعلان عن رابط قبل أيام لتسجيل بيانات العالقين في مصر؛ لنتمكن من حصر الأعداد التي تنوي العودة لغزة، وإجراء الترتيبات اللازمة لإدخالهم الحجر الصحي الاحترازي، مضيفا أن معبر رفح سيكون مفتوح من يوم غد الإثنين حتى الخميس، لإدخال العالقين في مصر، بواقع 250 إلى 300 شخص في اليوم الواحد.

و أتمت وزارة الداخلية اليوم الترتيبات اللازمة لاستخدام مركز الحجر الذي تم تشييده في شمال قطاع غزة بسعة 500 غرفة، وأصبح جاهز لاستقبال المواطنين وسيدأ عمله بدءاً من الغد، ويجري استكمال الترتيبات لتهيئة المركز الآخر في رفح.

كما دعت وزارة الداخلية المواطنين إلى استشعار خطورة هذه المرحلة وعدم التهاون مطلقاً في إجراءات الوقاية والسلامة، فما زلنا في مرحلة الخطر ، لافتة إلى أن قرارات إغلاق المساجد والأسواق العامة والصالات سارية حتى إشعار آخر.