العراق يُطالب تركيا بسحب قواتها المسلحة من أراضيه

بغداد – مصدر الإخبارية

طالب المجلس الوزاري للأمن الوطني في دولة العراق، مساء الأربعاء، تركيا، بسحب قواتها المسلحة من أراضيه بأسرعِ وقتٍ ممكن.

وفي السياق ذاته، أصدر المجلس الوزاري ثماني قرارات عقب اجتماع طارئ دعا له رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، رداً على القصف التركي لمحافظة دهوك، والذي تسبب بسقوط عددٍ من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين والنساء والأطفال.

ودان القائد العام للقوات المسلحة “الكاظمي”، “الاعتداء التركي الغاشم على المواطنين الأبرياء في أحد المنتجعات السياحية بمحافظة دهوك” العراقية.

وأضاف خلال بيانٍ صحفي، تناقلته وسائل الاعلام العراقية والعربية، “القصف يُؤكد تجاهل الجانب التركي للمطالب العراقية المستمرة بوقف الانتهاكات ضد سيادة العراق وأمن مواطنيه، واحترام مبدأ حُسن الجوار”.

وأكمل، “بعد مناقشة مستفيضة لتداعيات الحادث الإجرامي على المدنيين العراقيين، قرر المجلس الوزاري للأمن الوطني اتخاذ جملة من القرارات المهمة، تتمثل في الايعاز لوزارة الخارجية بإعداد ملف متكامل بالاعتداءات التركية المتكررة على السيادة العراقية وأمن العراقيين، وتقديم شكوى عاجلة بالخصوص إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة”.

وأصدر الكاظمي توجيهاته إلى وزارة الخارجية باستدعاء السفير التركي لدى العراق، لإبلاغه بإدانة تصرفات دولته التي تُشكّل انتهاكًا للسيادة العراقية، كما دعا إلى استقدام القائم بالأعمال العراقي من أنقرة لغرض المشاورة، وإيقاف إجراءات إرسال سفير جديد إلى الأراضي التركية.

وأوعز بتقديم قيادة العمليات المشتركة تقريرًا بشأن الحالة على الحدود العراقية التركية، واتخاذ الخطوات اللازمة للدفاع عن النفس، إلى جانب ضرورة متابعة أحوال جرحى الاعتداء وعائلات القتلى وتعويضهم.

وطالب القائد الأعلى للقوات العراقية، الجهات المختصة بالتنسيق مع حكومة إقليم كردستان بشأن أخذ إجراءات حاسمة لمنع الانتهاكات التركية بحق المدنيين العراقيين الأبرياء، مع ضرورة مطالبة تركيا بتقديم اعتذار رسمي، وسحب قواتها المسلحة من جميع الأراضي العراقية.

كما جدد المجلس التأكيد على رفضه أن تكون أرض العراق منطلقاً للاعتداء على أي دولة، أو تكون ساحة لتصفية الحسابات، مع رفضه المُطلق تواجد أي تنظيم إرهابي أو جماعة مسلحة على أراضيه، ما يُعرض حياة المدنيين الأمنيين للخطر والترويع.

أقرأ أيضًا: العراق.. مقتل ستة من عناصر الشرطة في هجوم لداعش