عوض: مدة الحجر الصحي للقادمين عبر معبر رفح قد تصل إلى 28 يوماً

غزةمصدر الإخبارية

أكد رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي محمد عوض، أن غزة ستسقبل أفواج جديدة من القادمين عبر معبر رفح هذا الأسبوع، مشيرًا إلى إمكانية استمرار مدة الحجر الصحي للقادمين لمدة 28 يوما بدلا من 21 يوم حسب التقييم الصحي.

وطالب عوض خلال لقاء مع مدراء وممثلي مراكز حقوق الإنسان لإطلاعهم على الاجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة، اليوم الأحد، القطاعات المجتمعية كافة لا سيما مراكز حقوق الإنسان للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار عن القطاع لتمكينه من مواجهة تفشي الفيروس.

وقال إلى إنه لا يعقل أن يترك قطاع غزة في ظل هذه الظروف الصعبة جراء أزمة فيروس “كورونا” دون رفع الحصار عنه، وتوفير المتطلبات الصحية اللازمة لمواجهة الفيروس.

ودعا أفراد المجتمع في القطاع إلى تغيير العادات المجتمعية والتقيد بإرشادات وتعليمات وزارة الصحة لضمان عدم تفشي الفيروس.

وذكر عوض، أن وزارة الصحة تداعت منذ اللحظة الأولى لانتشار الفيروس في الصين لوضع الخطط والرؤى لتجنب دخول الفيروس إلى قطاع غزة رغم قلة الإمكانات.

وأشار إلى أنه تم الشروع في البداية بحجر القادمين من الدول الموبوءة بالفيروس بالمشفى الميداني في معبر رفح، ثم تم الانتقال بعد ذلك للحجر الاحترازي في المنازل، ومن ثم للحجر الاجباري للقادمين في المدارس والفنادق حسب الحالة الصحية للقادمين.

وأوضح عوض، أن تم الحجر  الصحي لقرابة 2200 مستضاف من القادمين والطواقم الطبية والأمنية موزعين على قرابة 35 مركز ما بين مدرسة وفندق ومجمع سكني وبعض المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية على الرغم من تواضع الإمكانات في قطاع غزة، ومحدودية إجراءات عمليات الفحص للقادمين.

صرح المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، د.أشرف القدرة،أن الحالات الأربعة المصابة بفيروس كورونا في مركز العزل بوضع صحي مطمئن، والحالات التسع التي تعافت تستكمل تشافيها في مركز الحجر الصحي بمعبر رفح، ولم يتم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة

وقال القدرة، خلال الإيجاز الصحفي حول تطورات كورونا في قطاع غزة مساء يوم السبت، إن الصحة أنهت إجراءات الحجر الصحي لـ 1381 مستضاف في مراكز الحجر الصحي، من بينهم 258 من الطواقم الصحية ورجال الأمن والخدمات خلال الأسبوع الماضي .

وأضاف:”وزارة الصحة تتابع 632 مستضاف داخل 17 مركز حجر صحي في قطاع غزة وجميعهم بحالة جيدة”.