عصابات العَفِيشة والغجر تثير قلقاً في مخيم اليرموك للاجئين

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

قالت مصادر من داخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سورية، إن هناك عصابات من العفيشة و(الغجر) تشكلت في الآونة الأخيرة بهدف سلب ونهب، ما تبقى من محتويات منازل أهالي المخيم.

وبحسب وسائل إعلام نقلت عن تلك المصادر فإن هذه العصابات تقوم برمي الحديد والأخشاب من داخل الشقق المهجورة إلى الشوارع دون الاكتراث بمرور السكان.

واعتدت العصابات على القاطنين في الأحياء ورميهم بالحجارة عند محاولات منعهم من تلك الأفعال.

ودعا الأهالي الجهات المعنية بوضع حد لمثل هذه التصرفات التي وصلت إلى مهاجمة المواطنين السوريين، واللاجئين الفلسطينيين والاعتداء على ممتلكاتهم في وضح النهار.

وقالوا إن الأمان بات مفقودًا بوجود مثل هذه المجموعات.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.

وتتوزع مخيمات اللاجئين على المناطق الخمسة، على النحو الآتي، قطاع غزة، 8 مخيمات ولبنان 12 مخيماً، وفي الضفة الغربية يتواجد 19 مخيماً، أما في الأردن 10، وفي سوريا 12.