الداخلية تكشف عن خطط حكومية في حال تفشي كورونا بغزة

غزةمصدر الإخبارية

أكد وكيل وزارة الداخلية بغزة توفيق أبو نعيم خلال تصريحات صحفية إن الإجراءات الحكومية أثمرت بشكل إيجابي في محاصرة وباء كورونا ، لافتا إنه لا يوجد شخص واحد دخل القطاع ولم يوضع في الحجر الاحترازي .

وقال أبو نعيم :”يتم خروج المستضافين من مراكز الحجر بشكل متتابع بعد قضاء المدة المحددة وهي 21 يوما” ،ولفت إلى أنه تم متابعة تنفيذ الحجر الصحي لجميع العائدين عبر معابر قطاع غزة، منوها إلى أن بداية الحجر المنزلي للعائدين كانت من 10 حتى 14 مارس الماضي، ثم فرض الحجر الإلزامي في المراكز على الجميع.

وأضاف :” 20 ألفاً من عناصر الداخلية يعملون كخلية نحل لمواجهة كورونا”، مشيرا إلى أنه تم الاستعانة بألف عنصر مستجد في جهاز الشرطة، واستلموا مهام العمل منذ اليوم الأول، وقد أثبتوا جدارتهم أونهم على قدر المسؤولية خلال الأسابيع الماضية.

وكشف : “لدينا خطط معدة فيما لو ظهرت إصابات في بعض المناطق، تتضمن إجراءات إغلاق وغيرها”.

وأوضح أبو نعيم أنه تم اتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة عبر المعابر بالتعاون مع الجهات المختصة، مؤكدا على متابعة تنفيذ قرار منع التجمعات وإغلاق الأسواق الأسبوعية والصالات وبيوت العزاء والمساجد الذي ما زال ساريا ،بشكل يومي.

ولفت إلى أنه تم وقف جميع الزيارات داخل مراكز الإصلاح واستبدالها بالاتصالات الهاتفية، وقد نلجأ للزيارات من خلف الزجاج في مراحل قادمة .

كما تابع :” هناك إجراءات مشددة على إدخال البضائع لغزة، من تعقيم للأفراد والشاحنات، وفق تعليمات وإشراف وزارة الصحة”.

ودعا وكيل وزارة الداخلية جميع المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة، والأخذ بأسباب الوقاية .

وقال أبو نعيم: “على الجميع إدراك أننا ما زلنا في مربع الخطر، وعلى الجميع الالتزام بوسائل الوقاية والحماية، ولم يتم تغيير أيّ من التعليمات التي صدرت مسبقاً”، مضيفا: “نحن أمام عدد آخر من المواطنين قادم عبر معبر رفح، ويجب علينا أن نكون في أعلى درجات الحذر”.

وحول الإجراءات التي قد تضطر الحكومة إلى تنفيذها ،قال أبو نعيم:” إذا ما احتاج الأمر سنلجأ لكافة الأساليب لتطبيق سبل الوقاية بما فيها حظر التجول ولدينا خطط واضحة لذلك نأمل ألا نضطر إليها”.