قمة مصرية ألمانية.. السيسي: مستعدون لشراكة قوية مع برلين في الطاقة

وكالات – مصدر الإخبارية

عُقد، اليوم الاثنين، في العاصمة الألمانية برلين، مؤتمرًا صحافيًا بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمستشار الألماني أولاف شولتز.

وتبادل الرئيس السيسي مع المستشار الألمانى وجهات النظر، بشأن عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، حيث أطلع  المستشار “شولتس”، على استعدادات مصر الجارية، لاستضافة القمة العالمية للمناخ “COP-27” في “شرم الشيخ”.

وتطرقت المناقشات إلى الوضع الاقتصادي الدولي الصعب، الناشئ عن الأزمة في أوكرانيا خاصة على صعيد أمن الغذاء والطاقة في العالم والتأثيرات السلبية غير المسبوقة، التي شهدتها أسواقهما؛ بسبب الأزمة واتفقا على أن الوضع الحالي يفرض على كافة الفاعلين الدوليين، التحلي بالمسئولية، لإيجاد حلول وآليات عملية، تخفف من تداعيات الأزمة على الدول الأكثر تضررًا.

واتفقا على أن يظل التنسيق بينهما، إزاء قضايا المنطقة مستمرًا وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع في ليبيا، وسوريا، واليمن فضلًا عن سبل مواجهة التطرف والإرهاب، وظاهرة الهجرة غير الشرعية.

بدوره، قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر شهدت السنوات الماضية، نقلة نوعية حقيقية، في الشراكة الثنائية بين مصر وألمانيا على كل الأصعدة.

وأكد السيسي للمستشار “شولتس”، أن مصر ملتزمة بالمضي قُدمًا بكل قوة، على طريق تعزيز وتعميق الشراكة التقليدية بين البلدين والشعبين خاصة،

يأتي ذلك مع مرور سبعين عامًا، على إقامة العلاقات الدبلوماسية المصرية الألمانية.

وأضاف السيسي: “لقد أعربت للمستشار “شولتس” اليوم عن تقدير مصر البالغ، للتعاون الاقتصادي والتنموي القائم مع ألمانيا والذي يشهد، ومنذ سنوات، مشاركة ألمانية نشيطة في جهود التنمية المصرية وانخراطًا قويًا للشركات الألمانية العملاقة، في تنفيذ مشروعات كبرى، تساهم في تغير وجه الحياة على أرض مصر من خلال إقامة بنية تحتية ضخمة وحديثة، في العديد من القطاعات الحيوية”.

وأفاد بأن الساحة الدولية تشهد اليوم تحديات متعددة في ظرف دولي دقيق وحرج ويتطلب منا جميعًا، إبقاء قنوات التشاور مفتوحة فضلًا عن شحذ الأفكار، للتوصل لحلول لمعالجة هذه التحديات.

وقال السيسي:”ولقد سعدت اليوم، في إطار التحضير لاستلام مصر لرئاسة القمة، أن شاركت مع المستشار “شولتس”، في افتتاح حوار “بطرسبيرج” حول المناخ والذي يعد محفلًا مهمًا، للتداول في كيفية تنسيق الجهود الدولية، لتحقيق تقدم ملموس حول هذه القضية، التي تمثل التحدي الأبرز لمستقبل الأسرة الإنسانية بأكملها”.

وحول سد النهضة، أطلع الرئيس السيسي المستشار “شولتس”، على آخر تطورات قضية سد النهضة، مؤكدًا على استمرار مصر، في سعيها لإيجاد حل عادل، يراعى متطلبات أمنها المائي الذي لا تفريط فيه من خلال التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد.

وتابع الرئيس السيسى: “هناك استعداد مصر التام، لوضع أسس لشراكة قوية مع ألمانيا في مجال الطاقة بأنواعها سواء من خلال تصدير الغاز الطبيعي إلى ألمانيا والاتحاد الأوروبي، أو من خلال إقامة شراكة ممتدة، في إطار رؤية مصر الطموحة، للتحول لمركز تميز في إنتاج وتصدير الطاقة النظيفة خاصة من الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية وطاقة الرياح”.

من جهته، قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، إن “على الجميع العمل على تسريع وتيرة العمل المشترك قبل مؤتمر المناخ المقبل في شرم الشيخ COP 27، وتم الاتفاق داخل الاتحاد الأوروبي على مسار واضح لإنجاح المؤتمر”.

واستدرك: “يجب أن نسعى حثيثا للعمل على ما تمخضت عنه اتفاقية باريس لتقليل الانبعاثات الكربونية والاتجاه للتحول الأخضر”.

وأضاف شولتز، خلال المؤتمر الصحفي، أن مصر تلعب دورًا محوريًا ومهمًا في مسألة تثبيت الأوضاع في غزة على سيبيل المثال، ولها دورًا بارزًا في تثبيت الأوضاع في ليبيا على أساس إقامة انتخابات حرة ونزيهة على الأراضي الليبية.

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وصل، يوم الأحد، إلى مدينة برلين الألمانية، بناءً على دعوة المستشار الألمانى “أولاف شولتز” للمشاركة فى فعاليات “حوار بيترسبرج للمناخ”، يوم الاثنين، وذلك برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا.

اقرأ/ي أيضًا: مصر تعلق نشاط المناطيد الهوائية عُقب حادثة الأقصر