حكومة الاحتلال تُروج لإقامة 2000 وحدة استيطانية بالقدس

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

شرعت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، بالترويج لإقامة 2000 وحدة استيطانية جديدة في مدينة القدس المحتلة، بهدف فصل بلدتي بيت صفافا وشرفات، وباقي الأحياء المقدسية، في أعقاب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لدولة الاحتلال الأسبوع الماضي.

وفي التفاصيل، فإن سلطات الاحتلال تعمل على تطويق بيت صفافا ومحاصرتها بمستوطنات جديدة، أبرزها مخطط لإقامة وحدات استيطانية في مستوطنتي “جفعات همتوس”، و”جفعات هشاكيد” على أراضي معظمها صادرها الاحتلال من سُكانها الأصليين بهدف التوسع الاستيطاني.

وبحسب ما صرحت به حركة “السلام الآن” الإسرائيلية، فإنه “وبعد ايعاز رئيس الوزراء الإسرائيلي يئير لابيد بإلغاء المناقشة المزمعة للجنة تخطيط منطقة القدس التي كان مقررًا انعقادها في تاريخ 18 تموز/يوليو الجاري، بهدف تجنب الإحراج أثناء زيارة بايدن، حيث تم تحديد المناقشة في 25 تموز”.

وأشارت إلى أن” لجنة التخطيط ستناقش بالفعل إيداع خطتين لبناء 2000 وحدة، سيكون من شأنها توجيه ضربة قاسية لإمكانية حل الدولتين وتطوير القدس كعاصمة فلسطينية”.

ولفتت إلى أن مخطط “جفعات حشاكيد” قرب بلدة بيت صفافا، ومخطط “القناة السفلى” بين مستوطنتي “هار حوما” و”جفعات هاماتوس”، سيعملان على إغلاق آخر ممر متبقٍ يربط بين بيت صفافا وشرفات، وباقي الأحياء المقدسية.

يُذكر أن سلطات الاحتلال تُواصل أنشطتها لإقامة شبكة من الطرق والأنفاق والجسور، ضمن حزام استيطاني يلتف حول القدس، ويبتلع أراضيها ويُحاصرها لصالح استكمال مشروعها الاستيطاني.

أقرأ أيضًا: الخارجية: جرائم الاستيطان والمستوطنين سياسة رسمية لتعميق الاحتلال