ما هو سعر علاج فيروس كورونا المستجد في حال تم إقراره؟

صحةمصدر الإخبارية

مع تزايد حديث الأخبار عن تحليل تسعة أدوية دخلت التجارب السريرية على علاج فيروس كورونا المستجد ” كوفيد-19″، والدراسات العديدة على العلاجات المطروحة لعلاج هذا المرض، يتبادر لأذهان الناس هذه الأيام، عن سعر العلاج الذي يمكن أن يحقق نتائج إيجاببية.

موقع “بلومبرغ” نقل عن دراسة صدرت الجمعة، إن هذه الأدوية، بما فيها دواء هيدروكسي كلوروكوين، قد يمكن تصنيعها بسعر يترواح ما بين 1 دولار إلى 29 دولاراً .

الدراسة قالت إن نتائج التجارب على هذه العلاجات الجديدة ستظهر خلال هذه الأشهر الثلاثة القادمة.

“أندروهيل” زميل أبحاث زائر كبير في قسم الصيدلة في جامعة ليفربول ومؤلف مشارك للدراسة المذكورة، إنه إذا أظهرت الأدوية وعداً، فهناك إمكانية لزيادة الإنتاج بشكل كبير وتوفير إمدادت عامة منخفضة التكلفة في جميع أنحاء العالم.

الموقع عن هيل “بهذه الأسعار المنخفضة، يجب أن يتمكن أي شخص يحتاج إلى علاج فيروس كورونا، في أي بلد، من الحصول عليه. وأضاف أن بعض هذه الأدوية تباع بمئات المرات أكثر من تكلفة الإنتاج، لا سيما في الولايات المتحدة.”

وقال هيل: “نحن نعرف بالفعل كيفية إنتاج وتوزيع أدوية منخفضة التكلفة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية والسل والملاريا. لقد حان الوقت لتكرار قصص النجاح هذه للفيروس، ولكن هذه المرة بسرعة أكبر بكثير”.

وقدرت الدراسة تكاليف التصنيع لتسعة أدوية تعتبر مرشحة لعلاج فيروس كورونا استنادا إلى الاستعراضات الأخيرة وتحليل التجارب السريرية الجارية.

ووفقا للدراسة، قُدِّر الحد الأدنى لتكاليف الإنتاج من أسعار المكونات الصيدلانية النشطة باستخدام منهجية راسخة، كانت لها دقة تنبؤية جيدة لأدوية التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة المكتسبة.

وقالت جيسيكا بوري، وهي صيدلانية ضمن حملة تقوم بها منظمة أطباء بلا حدود، في بيان: “تبين دراسة التسعير هذه بوضوح أن الأدوية المحتملة لـ ” علاج فيروس كورونا ” ليست مكلفة على الإطلاق لإنتاجها ويمكن تسعيرها بحيث يمكن لأي شخص يحتاج إلى العلاج أن يكون قادرًا على الوصول إليها”.