اغتيال شيرين أبو عاقلة - مركز الميزان- تقديرات إسرائيلية التحقيق شيرين-النيابة العامة شيرين أبو عاقلة- الاحتلال أبو عاقلة- الخارجية الأمريكية أبو عاقلة - اتحاد الكتّاب الأميركي- الجزيرة شيرين أبو عاقلة- الكونغرس الأمريكي أبو عاقلة

أعضاء الكونغرس الأمريكي يستهجنون نتائج التحقيق باغتيال أبو عاقلة

وكالات- مصدر الإخبارية

استهجن رئيس كتلة الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي ديك دوربين وثلاثة أعضاء مؤثرين من مجلس الشيوخ، نتائج التحقيق التي قادتها وزارة الخارجية الأمريكية حول اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة، أثناء تغطيتها للمواجهات في مخيم جنين في الحادي عشر من أيار (مايو) الماضي.

وقالوا في رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، التحقيق الذي لم يستنتج بشكل قاطع من قتل أبو عاقلة، لكنه قال إنه من المحتمل أن يكون جنديًا إسرائيليًا، أنه بالكاد يشكل تحقيقًا مستقلًا.

وأعرب دوربين والأعضاء كريس فان هولين، وباتريك ليهي، وكريس مورفي، عن قلقهم بشأن التحقيق الذي تقوده الولايات المتحدة.

واعتبروا بأن التحقيق كان محدود النطاق للغاية، كونه لم يتضمن أي خطوات تتجاوز تحليل الطب الشرعي غير الحاسم للرصاصة التي أصابت أبو عاقلة دون زيارة الموقع في الضفة حيث قتلت، ودون مراجعة التقارير الإسرائيلية والفلسطينية حول الحادث.

وطلب أعضاء الكونغرس الأمريكي أجوبة عن مجموعة من الأسئلة، بما في ذلك ما إذا كانت لجنة التحقيق الأمريكية راجعت مقاطع الفيديو، أو قابلت شهودًا، أو تحدثوا مع خبراء بخلاف أولئك الذين نظروا إلى الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة.

وذكروا في الرسالة لبلينكن أن  التحقيق لا يفي بأي تعريف معقول للتحقيق المستقل الذي طالب به أعضاء الكونغرس، ولا يوفر الشفافية التي تتطلبها القضية، مطالبين الرد على أسئلتهم في غضون أسبوعين.

وتتزامن الرسالة الموجهة لبلينكن مع زيارة الرئيس بايدن لفلسطين و”إسرائيل”، في الوقت الذي أرسلت فيه عائلة أبو عاقلة رسالة للرئيس بايدن عبرت فيها عن شعورها بإحساس بالخيانة بشأن تحقيق إدارة بايدن.

اقرأ/ي أيضًا: طليب تدعو بايدن لمعرفة أسماء جنود الاحتلال المسؤولين عن اغتيال أبو عاقلة

Exit mobile version