الفيفا يتدخل لحسم أزمة تخفيض أجور اللاعبين بعد اعتراض نجوم إنجلترا

رياضةمصدر الإخبارية

بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا” بالإستعداد للتعامل مع شكاوي وطعون حول تخفيض أجور اللاعبين، وتحديد إرشادات للأندية والاتحادات التي تنوي تخفيض التكاليف خلال فترة التوقف بسبب كورونا.

ومع توقف كرة القدم في جميع أنحاء العالم تقريبا، يدرك الفيفا أنه ربما يكون عليه التعامل مع سلسلة مختلفة من الاتفاقات والشكاوى المحتملة، ويحث في إرشاداته أن يكون أي تخفيض “متناسبا”.

واجتمعت مجموعة عمل الفيفا الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا الأسبوع الماضي، واتفقت على مجموعة واسعة النطاق من المسائل، ولخصت الأمر في الوثيقة التي تضمنت أن عقود اللاعبين التي تنتهي في يونيو/حزيران، يجب تمديدها حتى نهاية أي موسم يتم استئنافه.

وتفجّرت مشكلة تخفيض الرواتب في إنجلترا، بينما تقبل اللاعبون في دول أخرى -مثل ألمانيا وإسبانيا- التخفيض المؤقت في أجورهم.

وتوضّح الوثيقة الداخلية أن مثل هذه القرارات يجب بشكل حتمي أن تعكس القوانين الوطنية والاتفاقات المحددة في كل دولة، لكنها شددت على أهمية تجنب الاختلافات الكبيرة في بطولات الدوري والأندية المتشابهة؛ وفقاً لوكالة “رويترز”.

كما طالبت الأندية وروابط الدوري واللاعبين بالتوصل إلى “اتفاقات جماعية متناسبة”.

ويجب أن تكون المبادئ التوجيهية وراء هذه الاتفاقات “ضمان دفع جزء من أجور اللاعبين والمدربين وتجنب التقاضي وحماية استقرار العقود وضمان عدم إفلاس الأندية، مع الوضع في الاعتبار التأثير المالي لمرض كوفيد-19 على الأندية”.

وبشكل حاسم، تنص الوثيقة على أن الأندية وموظفيها الذين لا يمكنهم التوصل لاتفاقات “ولم يوضح القانون الوطني الوضع أو تكون الاتفاقات الجماعية غير قابلة للتطبيق”، فإن القرارات الأحادية بشأنهم لتغيير العقود “سيُعترف بها فقط عندما تعتبر معقولة” بواسطة لجنة فض المنازعات أو لجنة أوضاع اللاعبين في الفيفا.

وكتب الفيفا في الوثيقة أن التغييرات التعاقدية “المقبولة” ستأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي للنادي وتناسب أي تعديل على الأجور مع صافي دخل اللاعب بعد هذا التعديل.

كما سيأخذ الفيفا في الاعتبار ما إذا تم تطبيق القرار على جميع لاعبي النادي أم على عدد معين منهم، وما إذا حاول النادي التوصل لاتفاق مع الموظفين أو لا.

وستُقدم وثيقة الفيفا التي تلخص وجهة نظر مجموعة العمل إلى مكتب مجلس الفيفا لاعتمادها.

وقال متحدث باسم الفيفا إنه ليس مخولا بالتعليق على مقترحات مقدمة إلى المجلس، “ولا يمكنه استباق هذا القرار”.

وتتكون مجموعة عمل فيروس كورونا من ممثلي اللعبة، ومن بينهم: إدارة الفيفا والاتحادات القارية والوطنية ورابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والمنتدى العالمي لبطولات الدوري.