الصين ترد على مهاجمة ترامب لمنظمة الصحة العالمية

وكالاتمصدر الإخبارية

صرح المتحدث باسم وزارة خارجية الصين، تشاو ليجيان، أن أي تعليق محتمل للمساهمة الأميركية في ميزانية منظمة الصحة العالمية سيؤثر سلبا على مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك ردا على حديث الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن منظمة الصحة العالمية واتهامها بالتساهل مع الصين، “في السياق الحالي لانتشار الوباء في جميع أنحاء العالم، فإن الإعلان الأميركي بأنهم سيعلقون تمويل منظمة الصحة العالمية سيكون له تأثير سلبي على الكفاح الدولي ضد الوباء”، بحسب ما نقلته وكالة “نوفوستي”.

ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية، منذ تفشي عدوى فيروس كورونا، لعبت دوراً هاماً في تعزيز التعاون الدولي لمكافحة انتشار الوباء، وحصلت على احترام وتقدير المجتمع الدولي بأسره”.

وأكد أن “الجانب الصيني سيواصل دعمه القوي لعمل منظمة الصحة العالمية، ودعم الدور القيادي للمنظمة في تنسيق التعاون الدولي لمكافحة انتشار الوباء”.

وكان قد هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الثلاثاء، منظمة الصحة العالمية وقال إنه رفض توصيتها الخاطئة بترك الأجواء مفتوحة مع الصين خلال بداية انتشار فيروس كورونا المستجد ، ” على حد وصفه”.

وصرح ترامب : “منظمة الصحة العالمية أفسدت ذلك، لسبب ما، المنظمة ممولة بشكل كبير من الولايات المتحدة، لكنها منحازة إلى الصين”.

وأضاف : “سوف ننظر في هذا الأمر بشكل جيد، لحسن الحظ أنني رفضت نصيحتهم بشأن إبقاء حدودنا مفتوحة للصين في وقت مبكر”.

وتساءل: “لماذا قدموا لنا مثل هذه التوصية الخاطئة؟”.

وقد أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين إن البر الرئيسي سجل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا، اليوم الأربعاء، ارتفاعا من 32 حالة في اليوم السابق، كما ارتفع عدد المصابين الوافدين من الخارج.

وأضافت اللجنة في بيانها، أن عدد حالات الإصابة الوافدة إلى بر الصين الرئيسي بلغ 1042 حالة حتى يوم الثلاثاء، بزيادة قدرها 59 حالة عن اليوم السابق.

وأفادت أن عدد حالات الإصابة الجديدة التي لم تظهر أعراض على أصحابها ارتفع بأكثر من أربعة أمثاله، إلى 137 حالة، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي إلى 81802 والوفيات إلى 3333.