مركز الميزان أحمد أبو علي

الميزان يُصدر تقريرًا احصائيًا حول الانتهاكات الداخلية في غزة

غزة – مصدر الإخبارية

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، تقريرًا إحصائيًا موجزًا حول الانتهاكات الداخلية ومظاهر انتهاك سيادة القانون في قطاع غزة خلال النصف الأول من العام 2022.

وأكد “المركز”، على أن “مظاهر الفلتان الأمني والتعدي على الحريات العامة والانتهاكات في غزة، تُشكّل أحد أبرز مظاهر انتهاك سيادة القانون، وواحدة من أهم المشكلات التي تُواجه المجتمع الفلسطيني، وتُهدد بنيته ونسيجه، وتنتهك حقوق المواطنين”.

وأشار المركز، إلى أن الظاهرة اتسمت بالتوسع تارةً، والانحسار تارةً أخرى على مدار السنوات الماضية، وخضعت لمتغيراتٍ مختلفة، حيث اختفت بعض أشكالها في بعض الفترات وعاودت الظهور مجددًا، فيما استمرت أشكال معينة في الظهور.

وأضاف، “اتخذت مظاهر انتهاك سيادة القانون وأخذه باليد مستويات متفاوتة من حيث الانخفاض والارتفاع خلال النصف الأول من العام 2022، مقارنةً بالعام السابق”.

واستعرض التقرير الصادر عن “الميزان” أبرز أنماط الانتهاكات الداخلية في غزة خلال النصف الأول من العام 2022؛ لا سيّما المَس بالسلامة الجسدية والشخصية، وانتهاك الحق بالتجمع السلمي، والاعتقال على خلفية الانتماء السياسي، والانفجارات الداخلية وسوء استخدام السلاح.

وأوضح “الميزان”، أنه سعى من خلال التقرير إلى رصد انتهاكات حقوق الإنسان ومظاهر انتهاك سيادة القانون على الصعيد الداخلي، وتوفير معلومات إحصائية لتسليط الضوء على الأحداث المختلفة المُتعلقة بحالة سيادة القانون ومظاهر الانفلات الأمني وانتهاكات الحريات العامة في قطاع غزة.

يُذكر أن رصد وتوثيق الانتهاكات يُعتبر خطوةً تجاه إبراز الآثار السلبية لهذه الظواهر، في سبيل وضع المسؤولين وصُناع القرار في صورتها لاتخاذ التدابير اللازمة للحد منها، بهدف رفع الوعي المجتمعي بالمخاطر، وحشد قوى المجتمع لمواجهتها، وتحشيد الرأي العام الفلسطيني لنبذها.

أقرأ أيضًا: الميزان يُحمل الاحتلال المسؤولية عن وفاة المريض جهاد القدرة

لمطالعة التقرير اضغط هنا

Exit mobile version