مباحث التموين: جولات مُكثفة لتفقد مزارع المواشي قبل عيد الأضحى

غزة – مصدر الإخبارية

قالت دائرة التموين والمعادن الثمينة، اليوم الأربعاء، إنها “كثفت جولاتها لتفقد مزارع المواشي ومتابعة الأضاحي قبيل عيد الأضحى المبارك”.

يأتي ذلك، ضمن جهود “مباحث التموين” في متابعة الأسواق والسِلع الأساسية، ومراقبة التزام التُجار بالأسعار، ومنع حالات الغش والاستغلال.

حيث أطلقت المباحث المختصة، سلسلةً جولات تفقدية على “المزارع” في محافظات قطاع غزة كافة، من أجل ضمان موسم أضاحي صحي وآمن، بالتعاون مع الوزارات المختصة كالزراعة والاقتصاد الوطني.

بدوره قال المقدم أحمد جحجوح مدير دائرة مباحث التموين والمعادن الثمينة، إنه “تم إطلاق جولات ميدانية على مزارع المواشي وأماكن بيع الأضاحي؛ للوقوف على مدى التزامها بشروط السلامة، والتأكد من التزام التجار بالأسعار المُقررة مِن قِبل وزارة الزراعة، ومتابعة الحالة الصحية للأضاحي”.

وأشار إلى أنه “يتم فحص الأطعمة المُقدمة للمواشي، مِن قِبل اللجان المختصة؛ للتأكد من عدم تغذيتها بأعلاف تعمل على زيادة وزنها قبيل العيد لبيعها بصورةٍ أسرع”.

ولفت إلى أن “التموين” ستعكف على متابعة عمل الجمعيات الخيرية في ذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك، ونقلها وتوزيعها على المواطنين، والتأكد من سلامة تخزينها في أماكن مناسبة.

من جانبه، قال مدير مباحث التموين، إنهم “يُتابعون الأسواق بصورةٍ عامة، ومصانع الحلويات، والتمور والعجوة، ومحال بيعها، بالإضافة إلى المطاعم والمخابز؛ للتأكد من الالتزام بشروط الصحة والنظافة العامة”.

وأوضح، أن مباحث التموين كثفت جهودها في منع تداول المفرقعات والألعاب النارية، وملاحقة مروجيها؛ لما تُشكّله من خطر على حياة المواطنين ومصدر إزعاج.

ودعت مباحث التموين، التُجار للالتزام بأسعار السلع المقرة من جهات الاختصاص، محذراً من مَغبة استغلال حاجة المواطنين خاصةً في مثل هذه المناسبات، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفق الأصول.

وكان المتحدث باسم وزارة الزراعة الفلسطينية أدهم البسيوني، أكد أن “المواشي ستكون متوفرة في قطاع غزة، ولا توجد إشكالات في عملية إدخالها عبر المعابر، لا سيما قبل 35 يومًا على عيد الأضحى المبارك”.

وأشار البسيوني، في تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، إلى أن “الوزارة تُجري حاليًا عملية تنظيم تداولات ذبح المواشي مع الجهات ذي العلاقة حول المذابح والنقل والحفظ، وتوفر الشروط الصحية لعملية الذبح حفاظًا على صحة المواطنين”.

وأوضح أن “طواقم الوزارة تزور، حاليًا المسالخ بشكلٍ مستمر، لإلزام أصحابها بالتوقيع على تعهدات خاصة لالتزام الشروط الصحية، خلال عملية الذبح، مثل نظافة الأرضيات والمياه والتوزيع وتوفر التهوية اللازمة”.

أقرأ أيضًا: لحوم الأضاحي.. أرخصها الهولندي وأغلاها البرتغالي