شركة أمريكية ترفع دعوى قضائية لمنع بيع منتجاتها في المستوطنات

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت شركة أمريكية شهيرة للمرطبات أنها ستقاضي الشركة الأم المالكة للجزء الأكبر من أسهمها “يونيليفير” لمنعها من بيع علامتها التجارية وحقوقها في الأراضي المحتلة إلى شركة إسرائيلية ستوزع المنتجات الخاصة بها في مستوطنات مقامة على أراضي الضفة المحتلة.

ووفق تقارير إعلامية، طلبت إدارة شركة المرطبات “بين اند جيري” من محكمة فيدرالية أمريكية في نيويورك إصدار أمر قضائي طارئ لوقف نقل أي أصول إلى الشركة الإسرائيلية،AQP ومالكها الإسرائيلي آفي زنجر.

وتابعت التقارير أن القضية التي رفعتها شركة المرطبات الأمريكية تشكل نقضاً لمزاعم حكومة الاحتلال بأنها أجبرت الشركة على التراجع عن قرارها لعام 2021 بإنهاء اتفاقية الترخيص لبيع منتجاتها في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية.

ولفتت إلى أن القضية القانونية التي رفعتها شركة المرطبات جاءت بعدما أعلنت الشركة الأم “يونيليفير” الأسبوع الماضي أنها ستبيع أعمال العلامة التجارية في الأراضي المحتلة لشركة AQP لتقوم بتصنيع وتوزيع العلامة التجارية هناك لعقود بما في ذلك في المستوطنات.

وحينها، اعتبر رئيس حكومة الاحتلال الانتقالية يائير لابيد أن الصفقة انتصار لـ”إسرائيل” لكن سرعان ما أعلنت إدارة بن اند جيري رفضها لذلك.

وفي بيان لها قالت الشركة اليوم: “ما زلنا نعتقد أنه يتعارض مع قيم الشركة بيع منتجاتنا في الأرض الفلسطينية المحتلة”.

وذكرت الشركة في الشكوى القانونية التي قدمت، أمس الثلاثاء، أن شركة يونيليفر أعلنت عن بيع اسمها ونشاطها التجاري في إسرائيل رغم اعتراض مجلس إدارة بن آند جيري في انتهاك لاتفاقية الاستحواذ.

ووفق القضية، فإن مجلس الإدارة “توصل إلى قراره بأن مبيعات منتجات بن آند جيري في الضفة الغربية لا تتماشى مع قيم الشركة”، ولهذا السبب أراد إنهاء اتفاقية الترخيص مع الموزع الإسرائيلي في المقام الأول.

وتابعت الشكوى أن محاولة إجبار بن اند جيري التخلي عن علامتها التجارية وحقوقها في إسرائيل لصالح شركة تبيع في المستوطنات “ستسبب الإرباك بين عملاء الشركة والجمهور بشكل عام وسوف “يشوه نزاهة العلامة التجارية” من خلال تقويض التزام بين اند جيري منذ فترة طويلة بالسلام والعدالة الاجتماعية ويهدد بتقويض سمعة الشركة التي تراكمت على مدى عقود.

اقرأ ايضاً: تقرير يكشف زيادة بناء المستوطنات بنسبة 62% خلال حكومة بينيت