خبير اقتصادي يوضح لمصدر سبب قوة الشيكل ويتوقع صعود الدولار

خاص – مصدر الإخبارية

أكد الخبير الاقتصادي مازن العجلة، اليوم الاثنين، أن قوة الشيكل أمام الدولار تأتي نتيجة قوة الاقتصاد “الإسرائيلي”.

وأوضح العجلة أن استثمارات الدولة العبرية وصادراتها تلعب دورا في الحفاظ على قوة الشيكل، مضيفَا أن الاتفاقات مع الدول العربية، وزيادة الاستثمارات لها تأثيرها القوي على ثبات قيمة الشيكل.

وقال العجلة لـ “شبكة مصدر الإخبارية” إنه في حال رفعت تل أبيب الفائدة خلال الأسابيع القادمة سيؤدي ذلك إلى “زيادة قوة الشيكل أمام الدولار، وستؤثر على سعر الصرف داخليا”.

وأردف العجلة أن “التوقعات تشير إلى أن ارتفاع الدولار سيبقى حتى نهاية العام، على رغم الصعود والنزول في السعر، وأنه سيشهد ارتفاعا رغم انخفاض الدولار أمام الشيكل”.

وأشار إلى أن “التضخم في أسعار الدولار يُعد أمرا طبيعيا أمام رفع البنك المركزي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة”.

ورأى العجلة أن “أصل الارتفاع يعود لجائحة كورونا، وفرض إجراءات مواجهة الفايروس، وإغلاق المصانع التي جرّت تعويضات مالية”، مبينًا أن “صرف أموال دون سلع أدى لتضخم في سعر الدولار، وزاد نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية بسبب ارتفاع المواد الغذائية والبترول”.

وحول الذهب، قال العجلة إن “العلاقة بين أسعار الدولار والذهب عكسية، لكن أسعار الذهب لم تَعُد إلى ما كانت عليه قبل الحرب الروسية الأوكرانية، وشهدت انخفاضًا أكثر مما شهده بداية الحرب”.

وفي ختام حديثه، قدم الخبير الاقتصادي مازن العجلة نصائح للمواطنين بعد ارتفاع الدولار، قائلًا: “التحوط والمتابعة المستمرة للسوق أمر مهم، رغم التوقعات بمواصلة ارتفاعه حتى نهاية العام”.

واعتبر العجلة أن “التذبذب والتغير بين ارتفاع سعر الدولار وانخفاضه، تؤثر على المستثمرين وأصحاب العملة، لذلك من الواجب الاطلاع الدائم على الأسعار ومراقبتها في شكل جيد”.

وفي بداية العام، أعلن رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي أنه سيرفع سعر الفائدة على الدولار ثلاث مرات خلال العام، بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية ليصل إلى 1.75٪.

وذكر الخبير الاقتصادي مازن العجلة أن هذا الارتفاع الثالث منذ شهر آذار (مارس) الماضي، بعد ارتفاع مستوى التضخم في شكل غير متوقع الشهر الماضي، والارتفاع في شهر أيار (مايو) 2022.

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع طفيف في الشيكل أمام الدولار وترقّب لرفع “إسرائيل” سعر الفائدة