أسعار الدواجن اللحوم غزة - مزارع الدواجن

مدير الجمعية الزراعية للدواجن لمصدر: انخفاض أسعار الدواجن بعد عيد الأضحى

خاص – مصدر الإخبارية

توقع مدير الجمعية الزراعية للدواجن والأعلاف في قطاع غزة ماجد جرادة، اليوم الاثنين، بانخفاض أسعار الدواجن بعد عيد الأضحى، على رغم توازن الأسعار الآن بين المستهلك والمزارع.

وقال جرادة لشبكة “مصدر الإخبارية” إن مبررات الانخفاض تعود لتوجه المواطن الفلسطيني لاستهلاك لحوم الأضاحي البديل خلال فترة العيد، وما بعدها، مبينًا أن السوق “ستشهد عرضا كبيرا للدواجن، يتوافق مع موعد استلام الرواتب وارتفاع القوة الشرائية”.

وحول أسعار توفر وأسعاره، كشف جرادة عن أنه تم ادخال ثلاثة ملايين وسبعمائة وأربعة وأربعين ألف بيضة، خلال شهر أيار (مايو)، ما يفوق الحاجات المطلوبة.

وحول أسباب ارتفاع الأسعار، قال جرادة إن “شُح الكميات جعلت العرض متعارضًا مع الطلب”.

وأشار إلى أن “المزارع يتعرض إلى مشاكل في التربية خلال فصل الصيف، ويؤثر ارتفاع درجات الحرارة على الدواجن، ما يؤدي إلى نفوقها، وبعض المزارع تصيبها أمراض”.

ولفت إلى ارتفاع أسعار الأعلاف أيضًا؛ نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وبسببه يواجه مربو الدواجن زيادة فترة التربية، ما يزيد التكاليف على كاهل المزارع.

وعبّر جرادة عن “تذمر المربيين بسبب ارتفاع الأسعار، نتيجة ارتفاع الغاز، وزيادة عدد أيام تربية الدواجن واستهلاكها العلف والغذاء”.

وأردف جرادة أنه “كان متوقعًا بعد انتهاء شهر رمضان أن تنخفض الأسعار وتدخلت وزارة الزراعة بالتعاون مع الجمعية الزراعية للدواجن والأعلاف في محاولة لخلق حالة من التوازن في السعر السوقي للحوم البيضاء، بما يتوافق مع القوة الشرائية للمواطن الفلسطيني، وأن تكون الأسعار في متناول يد الجميع”.

وبيّن ماجد جرادة أنه “كانت هناك كميات من البيض المخصصة والمُدخلة لشهر رمضان محدودة وقليلة؛ بسبب انتشار أنفلونزا الطيور في بعض الدول المصدرة بيض الدجاج اللاحم، لذلك كانت الأسعار خلال الشهر مرتفعة”.

ويشكو المواطنون في قطاع غزة، في الآونة الأخيرة، من ارتفاع في أسعار السع والمواد الغذائية في السوق المحلية، خاصة اللحوم البيضاء، ما يزيد معاناتهم، وصعوبة الحصول على الغذاء في شكل جيد.

ويعاني المزارعون أيضًا من صعوبة تغطية تكاليف تربية الدواجن في المزارع؛ بسبب ارتفاع أسعار العلف.

اقرأ/ي أيضًا: نقابة الدواجن تدعو الحكومة لمراجعة قرار تسعيرة الدجاج بغزة

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version