الاتحاد الأوروبي - دعم مالي

جزء للشؤون.. الاتحاد الأوروبي يكشف لمصدر تفاصيل صرف أول دفعة مالية

خاص – مصدر الإخبارية

قال مسؤول في مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي في فلسطين إنه سيتم صرف دفعة مالية لفلسطين، يخصص جزء منها لمنتفعي الشؤون الاجتماعية.

وكشف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان لشبكة مصدر الإخبارية، اليوم الاثنين، أنه سيتم تحويل دفعة أولى من الدعم الأوروبي لفلسطين نهاية تموز (يوليو) الجاري.

وأضاف عثمان أنه سيتم تخصيص جزء من هذه الدفعة لمنتفعي وزارة التنمية الاجتماعية من الفقراء والمعوزين.

ويعاني عشرات آلاف الموطنين المدرجة أسمائهم في الشؤون الاجتماعية، من فقدان حقهم بالانتفاع من صرف مخصصات الشؤون التي تصرفها وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية لنحو عامين.

وكان الاتحاد الأوروبي وقع اتفاقا مع الحكومة الفلسطينية الشهر الماضي، تضمن استئناف الدعم المال للسلطة بعد توقف دام نحو عامين.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن المفوضية الأوروبية وافقت على تقديم حزمة مساعدات جديدة لفلسطين بقيمة 224.8 مليون يورو (233 مليون دولار).

وخصصت قيمة الدعم لعدة قطاعات، من بينها دعم الموازنة الفلسطينية لغرض صرف الرواتب، ودعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، ودعم مشافي القدس، ومخصصات اجتماعية، وشراء لقاحات كورونا.

وفي 15 حزيران (يونيو) 2022، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عودة صرف المنح المالية المخصصة للفلسطينيين عن عام 2021.

وقالت دير لاين إن “الاتحاد الأوروبي يدعم فلسطين وشعبها (الميزانية، أونروا، المخصصات الاجتماعية، مشافي القدس)، منذ سنوات عدة، بصفته أكبر مانح، بحوالي 600 مليون يورو (624 مليون دولار) سنويًا”.

وعبّرت عن سعادتها الإعلان عن أن “أموال الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين عن 2021 يمكن الآن صرفها بسرعة”.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأميركية علقت منح فلسطين عام 2017، تبعه تراجع حاد في المنح العربية منذ النصف الأول من 2020، حتى كانون الأول (ديسمبر) 2021.

اقرأ/ي أيضًا: دون شروط.. الاتحاد الأوروبي يوافق على استئناف الدعم المالي للسلطة

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version