تقرير جديد يرصد الاعتداءات الاستيطانية بالضفة الغربية

رام الله- مصدر الإخبارية

أصدرت هيئة الجدار والاستيطان، تقريراً حول اعتداءات الاحتلال الاستيطانية في الضفة الغربية.

وقالت الهيئة في بيان، إن العدد الإجمالي للاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم خلال النصف الأول من العام 2022 بلغ 5238 اعتداءً.

وبينت أن هذه الاعتداءات تراوحت ما بين تخريب وتجريف أراضٍ، واقتلاع أشجار، والاستيلاء على ممتلكات، وإغلاقات وحواجز وإصابات جسدية، فيما تركزت هذه الاعتداءات في محافظة بيت لحم بـ946 عملية اعتداء، تليها محافظة رام الله بـ909 اعتداءات، ثم محافظة القدس بـ 799 اعتداء.

وفي بيان الهيئة، قال رئيس الهيئة مؤيد شعبان إنه تم الاستيلاء على 2380كم2 من المناطق المصنفة “ج”، حيث أقامت سلطات الاحتلال خلال الفترة المرصودة أكثر من 343 مستعمرة وبؤرة استيطانية، فيما تعترف رسميا بنحو 176 مستوطنة، ويشمل ذلك المستوطنات التي أنشأتها في القدس الشرقية.

وأشار إلى أن هناك 176 بؤرة استعمارية تتنصل منها حكومة الاحتلال في العلن وتدعمها في الخفاء. كما أقامت سلطات الاحتلال 144 موقعا آخر، وكمناطق صناعية 25، ومواقع عسكرية 94، ومواقع خدماتية وسياحية 25 موقعا، لخدمة مشروعها الاستعماري”.

وقال إنه في مطلع العام 2022 وحتى نهاية حزيران الماضي، صادقت سلطات الاحتلال على 46 مخططا هيكليا لتوسعة مستعمرات، أو إقامة أخرى جديدة في الضفة الغربية والقدس، وأودعت للمصادقة اللاحقة 66 مخططاً في الضفة الغربية بما فيها القدس.
وأضاف أنه وفي النصف الأول من العام 2022 أقام مستوطنون خمس بؤر استيطانية على أراضي المواطنين، في محافظات رام الله ونابلس وسلفيت.