استئناف مفاوضات الملف النووي الإيراني بعد زيارة بايدن للشرق الأوسط

وكالات- مصدر الإخبارية:

أفادت وكالة “بلومبرج” أن المفاوضات غير المباشرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران ستستأنف بعد زيارة الرئيس جو بايدن لإسرائيل والشرق الأوسط منتصف الشهر الجاري.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات الأخيرة في العاصمة القطرية الدوحة، إنه “من المحتمل أن تتجدد جهود مباحثات العودة إلى الاتفاق النووي بعد زيارة بايدن في 13 تموز (يوليو) الجاري.

وأضاف أن ” إمكانية العودة إلى الاتفاق من وجهة نظر إدارة بايدن، ستستمر حتى الربع الثالث من العام 2022 لحين تنظيم انتخابات منتصف نوفمبر”.

ويمنح الاتفاق النووي لعام 2015 إيران تخفيفًا كبيرًا للعقوبات مقابل الحد من برنامجها النووي، وفي 2018 أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب تقاعده من انسحابه منه مدعياً أنه كان سيئاً للغاية.

وبحسب التقرير الفصلي الذي نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية نهاية آذار (مارس) الماضي فقد جمعت طهران بالفعل 3809 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب، أي 18 مرة أكثر مما كان مسموحًا به في اتفاقية 2015 عند 43 كيلوغرامًا.

وأكد المصدر لوكالة وكالة “بلومبرج” أنه “من الناحية النظرية قد يكون 42 كيلوغراماً كافياً، فإن تطوير قنبلة نووية واحدة يتطلب عملياً أكثر من 55 كيلوغراماً مخصبة إلى 60٪ ، بسبب المواد المهدرة أثناء عملية التخصيب”.

اقرأ أيضاً: لماذا تتجه إيران إلى العودة للاتفاق النووي؟