جامعة بيرزيت تُسلم عائلة المعتقل زكريا الزبيدي شهادة تخرجه من الماجستير

رام الله – مصدر الإخبارية

قامت جامعة بيرزيت في رام الله، مساء اليوم الجمعة، بتسليم شهادة تخرج بدرجة الماجستير لعائلة المعتقل في سجون الاحتلال زكريا الزبيدي.

واستلمت ابنة الطالب المعتقل زكريا الزبيدي، شهادة تخرج والدها بتخصص ماجستير الدراسات العربية المعاصرة، وحملت رسالته عنوان “الصياد والتنين في التجربة الفلسطينيةمن 1905–2018”.

زكريا الزبيدي

وحصل المعتقل الزبيدي على درجة الماجستير بعد الانتهاء من تعليمه الدراسي داخل سجون الاحتلال.

يأتي ذلك خلال احتفالات تخريج الفوج السابع والأربعين في جامعة بيرزيت لطلبتها من كليتي الحقوق والإدارة العامة والدراسات العليا.

وكان في الاحتفال، وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس ممثلًا عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، ورئيس مجلس الأمناء حنا ناصر، ورئيس الجامعة بشارة دوماني وأعضاء مجلس الأمناء والجامعة والهيئة التدريسية وعدد من الشخصيات الفلسطينية، بالإضافة إلى الطلبة الخريجين وأهاليهم.

زكريا الزبيدي

رسالة زكريا الزبيدي

ضمت رسالة الزبيدي أربعة فصول، وضح في أولها، الإطار النظري الذي اعتمده للدراسة.

ويعنون الثاني بـ “المطاردة وثقافة المواجهة”، مقدمًا فيه نماذج تاريخية عربية وعالمية.

وتحدث الفصل الثالث عن المطاردة في الثقافة الفلسطينية، بين الفكر والتجربة، مرورًا بالحقبة العثمانية والانتداب البريطاني وحتى الانتفاضة الأولى، وهي فصولٌ غلب عليها الطابع النظري والتاريخي.

أما الفصل الرابع حمل عنوان “تجربة الصيّاد والتنين في الساحة الفلسطينية بين المفهوم والواقع”، وهو في حقيقة الأمر سيرة ذاتية لزكريا الزبيدي نفسه في مواجهة الاحتلال “الإسرائيلي”، الذي يصفه بالصياد، فيما يطلق على نفسه اسم التنين.

جدير بالذكر أن المعتقل زكريا الزبيدي هو أحد الأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم عبر نفق سجن “جلبوع” خلال شهر أيلول(سبتمبر) الماضي، وكان قد أُعيد اعتقاله على يد جيش الاحتلال بتاريخ 11 أيلول(سبتمبر) من العام الماضي هو ورفيقه الأسير محمد العارضة، وذلك بالقرب من قرية أم الغنم في الجليل الأسفل.

اقرأ/ي أيضًا: المعتقل الزبيدي يُواصل إضرابه عن الطعام نُصرة للأسيرين عواودة وريان