صحيفة عبرية: لهذه الأسباب تعثّر إتمام صفقة تبادل أسرى مع حماس

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

تحدثت صحيفة عبرية، اليوم الجمعة، عن أسباب عدم وجود تقدم في صفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، خصوصًا بعد نشرت الأخيرة فيديو للأسير “هشام السيد” وهو يعاني من تدهور في حالته الصحية.

وعلّق المحلل العسكري الإسرائيلي عاموس هرئيل في تقرير له في صحيفة “هآرتس” العبرية، على نشر حركة حماس مقطع فيديو للأسير هشام السيد، موضحاً أن المستوى السياسي في “إسرائيل” لم يبدي أي استعداد للتنازل من أجل التوصل لصفقة تبادل أسرى.

فيما اعتبر المحلل الإسرائيلي أن “مناورة حماس لم تكن ناجحة حتى الآن بعد نشرها لمقطع الفيديو، وأن رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، ورغم امتيازه في اللغة العبرية بعد 22 عاما ًمن الأسر في السجون الإسرائيلية، إلا أنه لا يقرأ الوضع في إسرائيل بشكل صحيح”، وفق قوله.

ولفت إلى أنه خلافاً لصفقة الجندي جلعاد شاليط، لا يوجد حالياً حراك شعبي واسع النطاق في إسرائيل يطالب بتقديم أي تنازلات لحماس مقابل إتمام صفقة التبادل.

وتابع: “من المشكوك فيه ما إذا كان بدء الحملة الانتخابية سيحسن فرص حماس في الضغط أكثر من أجل التوصل إلى صفقة تبادل من خلال الحكومة الانتقالية.. الفجوات بين الطرفين كبيرة ويرجع ذلك أساسا إلى إصرار حماس للإفراج عن المئات من الفلسطينيين ومنهم مدانين بجرائم قتل” وفق تعبيره

وأردف: “تحتاج المنظمة للصفقة بسبب المكانة المهمة للسجناء الأمنيين بين الجمهور الفلسطيني، وأيضا بسبب الوعد الذي لم يتم الوفاء به حتى الآن بإطلاق سراح مزيد من الأسرى عندما تم إطلاق سراح السنوار من السجن الإسرائيلي في صفقة شاليط في عام 2011، وعد أصدقاءه الدين تركهم وراءه بأنه سيفعل ذلك من أجل تحريرهم”.

كما رأى المحلل العسكري أن المثير للاهتمام في مناورة حماس أنها تحاول دفع المفاوضات قدما من خلال مثل هذه الخطوة، دون أن تؤجج الأوضاع الميدانية على حدود قطاع غزة، على حد زعمه.

اقرأ أيضاً: إعلام عبري: بينيت ولابيد قررا عدم الدخول في صفقة تبادل أسرى جزئية