الشرطة السودانية تصدر تعليمات بعدم تسليح أي قوات تتعامل مع المتظاهرين

وكالات – مصدر الإخبارية

أصدرت الشرطة السودانية، مساء اليوم الجمعة، تلعيمات بعدم تسليح أي قوات تتعامل مع المتظاهرين في البلاد.

يأتي قرار الشرطة السودانية بعد تداول مقطع فيديو يظهر فيه شرطي سوداني وهو يطلق النار على متظاهرين في شارع الستين بالخرطوم ويسقط أحدهم بعد إصابته، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

واعتبرت الشرطة في بيان لها أن “ما أقدم عليه شرطي يظهر في مقطع فيديو وهو يطلق النار على متظاهرين في العاصمة الخرطوم، يوم أمس الخميس، يشكل “جريمة”.

وأكدت الشرطة شروعها في التحقيق وتحديد المسئولية، ولاتخاذ القرارات التي تحفظ الحقوق كاملة غير منقوصة تجاه من خالف تعليمات وقرارات الرئاسة.

وأفادت بالبيان: “تؤكد رئاسة الشرطة ان القرارات والتعليمات التي صدرت في اطار تنفيذ خطة تأمين حراك يوم 2022/6/30 واضحة ومعلومة للجميع بعدم تسليح أي قوات تتعامل مع المتظاهرين بسلاح ناري في المواقع الفاصلة، وعدم السماح بخروج أي شرطي مسلح بسلاح ناري خارج دور الشرطة وللدفاع عن الموقع فقط”.

وأكدت الشرطة السودانية: “ماشاهدناه يؤكد هنالك مخالفة للتعليمات، وتصرف يشكل جريمة ولا نقبله بتاتا من منسوبينا في كافة المستويات”.

وأشارت إلى أنها فتحت تحقيقًا بهدف “تحديد المسئولية ولاتخاذ القرارات التي تحفظ الحقوق كاملة غير منقوصة تجاه من خالف تعليمات وقرارات الرئاسة ومن ارتكب الفعل ومن سمح له بالتسليح والخروج”.

وشددت على التزامها “بتطبيق نصوص القانون دون حصانة لمثل هذه الأفعال التي لا تشرفنا، ولا ندافع عنها، ويتحملها صاحبها شخصيًا”.

وأردفت الشرطة السودانية: “لا نرضي أن يكون بيننا من لايحترم التعليمات لإعطاء كل ذي حق حقه سواء كان لنا أو علينا لا نتردد في ذلك، ولانخشي في الحق لومة لائم.”

اقرأ/ي أيضًا: قبل نفاد الوقت.. الأمم المتحدة تُطالب جنوب السودان بتطبيق اتفاق السلام