الناجون من السرطان.. مخاطر تحيط بحياتهم وهذه الأمراض قد تصيبهم

وكالات – مصدر الإخبارية

قد يشعر الناجون من مرض السرطان أن رحلة المعاناة انتهت بمجرد الشفاء منه، إلا أن دراسة جديدة أثبتت أن الناجين منه معرضون بنسبة 42 بالمئة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر من الأشخاص غير المصابين.

ووفق الدراسة التي تناولت أنواع معينة من السرطان، فقد وُجد أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ليس موحداً في كل أنواع السرطان.

ولفتت الدراسة إلى أنه على سبيل المثال، ارتبطت سرطانات الثدي والرئة والقولون والمستقيم والدم والجهاز اللمفاوي بشكل كبير بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بينما لم يكن سرطان البروستاتا كذلك.

بدورها قدرت جمعية السرطان الأميركية أن هناك أكثر من 16.9 مليون من الناجين البالغين من السرطان في الولايات المتحدة اليوم.

وبينت الجمعية أن العدد سيرتفع إلى أكثر من 22.1 مليون بحلول عام 2030، مما يعرض أعدادا متزايدة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

في الوقت نفسه، علقت أستاذة الطب في جامعة جونز هوبكنز، روبرتا فلوريدو على نتائج الدراسة بالقول إن “هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم سبب تعرض الناجين من السرطان لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي هذا إلى استراتيجيات وقائية أكثر أماناً”.

اقرأ أيضاً:

10 مؤشرات للإصابة بسرطان عنق الرحم.. ونصيحة للنساء فوق 25 عاماً

هل تعلم أن حالة الإجهاد التي تعيشها تؤدي إلى صعوبة تذكر المعلومات واستيعابها؟