غانتس يوعز بالتحقيق بتسريبات أمنية بشأن الصراع مع طهران

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

أصدر رئيس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، تعليمات بإجراء تحقيق بشأن تسريب “معلومات أمنية” حول علاقتها وصراعها مع طهران.

وطلب غانتس إجراء تحققي بشأن تسريبات مباحثات مغلقة كانت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية طرفاً فيها، مؤخراً، تناولت الشأن الإيراني، إضافة إلى “التسريبات من الأحداث العملياتية بشكل ينتهك سياسة الغموض لإسرائيل إزاء صراعها مع طهران.

وجاء هذا القرار بعد أن نشرت القناة (12) العبرية، مساء الخميس، مقطعاً مصوراً، يوثق احرتاق مصنعاً للصلب في إيران، في اللحظات الأولى التي تبعت هجوماً سيبرانياً استهدف المصنع، الثلاثاء الماضي.

وجاءت بعد أن تكررت التقارير في وسائل الإعلام العبرية مؤخراً حول التضارب بين موقفي الجيش الإسرائيلي من ناحية والموساد من ناحية أخرى بشأن الاتفاق النووي.

وتعدّ جهات سياسية وأمنية إسرائيلية، بقيادة الموساد، أنه يحظر تغيير السياسة الإسرائيلية الحالية تجاه الاتفاق النووي، وأن “إسرائيل لا يمكنها أن تكون شريكة لاتفاق سيئ تنتهي صلاحيته قريبا ولا يوجد فيه رد على ثغرات كانت موجودة في الاتفاق الأصلي مع الدول العظمى ولتلك التي اكتشفت منذئذ”، وفق ما ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” الأحد الماضي.

وفي المقابل، أفادت الصحيفة بأن قيادة الجيش الإسرائيلي، ممثّلة بكوخافي، وكبار ضباط شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) وشعبة إيران؛ يؤيدون العودة إلى الاتفاق الأصلي، ويقولون إنه يبعِد إيران عن صنع قنبلة نووية ويتيح لإسرائيل مهلة زمنية من أجل الاستعداد لخيار عسكري.

وأظهر المقطع الذي نشرته القناة 12 ألسنة اللهب وهي تتصاعد في المصنع، في حين كانت تُسمع نداءات استغاثة من الموجودين في المكان.

وذكرت القناة أنه تم عرض مقطع الفيديو على رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، خلال زيارة للوحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات.

ووفق ما أوردت هيئة البثّ الإسرائيلية العامة “كان 11″، الخميس، فإنّه يُتوقّع أن يتمّ التحقيق كذلك بشأن “تهديد الطائرات الإيرانية بدون طيار من العراق، وزيارة رئيس الأركان إلى مصر، والهجمات (الإسرائيلية) في سورية“.

اقرأ/ي أيضاً: للنظر في سيناريوهات تصعيد محتمل.. بينت يترأس جلسة مشاورات أمنية