رئيسي: الدول الأوروبية ليست جادة في التفاوض مع إيران

وكالات- مصدر الإخبارية

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن الدول الأوروبية ليست جادة في التفاوض مع إيران بشأن رفع العقوبات وإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال رئيسي خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن ”توجيه اتهامات لإيران خلال مرحلة المفاوضات، استهداف لعملية التفاوض“.

وأشار إلى أن اتهامات الدول الغربية الموجهة إلى إيران بالتزامن مع المفاوضات تعكس عدم التزامها تفاوضاً جاداً وحقيقياً، مؤكدًا أن ”التوصل إلى اتفاق مستدام يستلزم إلغاء العقوبات من دون أي شروط مسبقة وتجنب إطلاق ادعاءات لا أساس لها“.

وفشلت المحادثات النووية غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في العاصمة القطرية الدوحة، التي جرت هذا الأسبوع، في إحراز تقدم بشأن إحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن.

وجاءت المفاوضات بين طهران وواشنطن برعاية الاتحاد الأوروبي بعدما توقفت المحادثات في فيينا منتصف آذار (مارس) الماضي.

من ناحيته، ذكر منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنه ”يجب أن نبرم الاتفاقية النووية مع إيران في أسرع وقت ممكن“، موضحًا أنه ”بعد عام كامل من المفاوضات أصبحنا أمام خطر عدم اجتياز خط النهاية“.

واتهمت الخارجية الأمريكية إيران بعرقلة التوصل إلى اتفاق نووي عبر تقديم قضايا ومطالب خارج الاتفاق النووي المبرم، مشددًة على أن ”المفاوضات غير المباشرة مع إيران في الدوحة لم تحرز أي تقدم يذكر“.

اقرأ/ي أيضًا: لماذا تتجه إيران إلى العودة للاتفاق النووي؟