لابيد يتسلم رئاسة حكومة الاحتلال من نفتالي بينيت

الأراضي المحتلة- مصدر الإخبارية

استلم وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي رئيس حزب يوجد مستقبل يائير لابيد، منصب رئاسة حكومة الاحتلال، من رئيس الحكومة المنتهية ولايته نفتالي بينيت، في مراسم مختصرة.

وسيتولى لابيد منصب رئيس الحكومة الانتقالية اعتبارًا من منتصف الليلة المقبلة الانتخابات البرلمانية المبكرة، وجاء ذلك بعد ساعات قليلة من مصادقة الكنيست على حل نفسه والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

وكان بينيت، أعلن سابقًا، عزمه عدم خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة للكنيست، حيث قرر تسليم قيادة حزب يمينا الذي يترأسه لـ أيليت شاكيد، رقم 2 في الحزب، وهي تتولى مقعد وزارة الداخلية في الائتلاف الإسرائيلي الحالي.

وصوتت الهيئة العامة للكنسيت الإسرائيلية، أمس الخميس، على مشروع قانون حل الكنيست الـ24، بالقراءتين الثانية والثالثة، وصادقت على إجراء الانتخابات الـ25 في 1 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وتم التصويت على حل كنيست الاحتلال خلال جلسة التصويت على المقترح ومجموعة أخرى من مقترحات القوانين، لتكون هذه الانتخابات هي الخامسة خلال 3 سنوات.

يذكر أنه تم تأجيل التصويت على اقتراح قانون حل الكنيست، أكثر من مرة بسبب الخلاف بين المعارضة والائتلاف على اقتراحات القوانين المطروحة.

وصوّت الكنيست بأغلبية على رفض مقترح المعارضة بزعامة حزب “الليكود” حول أن تكون الانتخابات المقبلة في الخامس والعشرين من تشرين أول (أكتوبر).

وسقط مقترح نتنياهو بعدما رفضه 57 عضواً وأيده 47، ليصبح موعدها في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني)، كما سعت لذلك أحزاب الائتلاف الحكومي.

وبهذا الإجراء، يصبح يائير لابيد رئيساً للحكومة خلفاً لنفتالي بينت الذي يتحول إلى منصب الرئيس البديل، بعد أن أعلن بالأمس اعتزاله الحياة السياسية.

اقرأ/ي أيضًا: الكنيست يصوّت رسمياً على حلّ نفسه وهذا موعد إجراء الانتخابات الـ 25