مجلس الأمن أوكرانيا-مجلس الأمن فرض عقوبات على روسيا-مجلس الأمن يفشل بالوصول لموقف موحدة من مأساة المهاجرين الأفارقة-مجلس الأمن

مجلس الأمن وقضية المهاجرين الأفارقة.. فشل مساعي الإجماع على إجراء تحقيق دولي

وكالات – مصدر الإخبارية

أقر دلوماسيين بفشل مجلس الأمن خلال جلسة مغلقة أمس الأربعاء في الخروج بموقف موحد حول قضية المهاجرين الأفارقة حيث قتل 23 مهاجراً إفريقياً في مليلية الجمعة الماضية، أثناء محاولتهم الدخول للجيب من الأراضي المغربية.

وذكرت وكالة فرانس برس للأنباء بأن النص الذي اقترحته كينيا صاحبة مبادرة عقد الجلسة لم يحصل على إجماع، والمتمثل بإدانة معاناة المهاجرين الأفارقة على طول ساحل البحر المتوسط، والداعي إلى إجراء تحقيق نزيه من قبل المغرب وإسباينا.

وأوضحت بأن الأمر أثار امتعاض الولايات المتحدة، وكشفت عن رفض نائب السفير الكيني في الأمم المتحدة مايكل كيبوينو الرد على سؤال بشأن مشروع البيان الذي صاغته بلاده، والذي اكتفى فقط بالتأكيد على مواصلة المناقشات بهذا الشأن.

وأكد دبلوماسيون أن كينيا وغانا والغابون لم يتفقوا بشأن الطريقة التي يتعين على مجلس الأمن أن يتعامل بها مع مأساة مليلية، وأشاروا إلى أنه طال الانقسام حول هذه القضية خلُص إلى فشل الاتفاق على موقف موحد في التعامل.

من جهته، أصدر الدبلوماسي الكيني بياناً أكد فيه أن المهاجرين الأفارقة تعرضوا إلى وحشية مروعة من قبل قوات الأمن أثناء محاولتهم الدخول إلى جيب مليلة الاسباني، وشدد على الهدف الذي عُقت من أجله الجلسة وهو أهمية المعاملة الإنسانية للأفارقة، إضافة إلى التأكيد على ضرورة الاستجابة للمتطلبات الأمنية للأفارقة الفارين من الحروب وانعدام الأمن في بلادهم .

من جانب آخر، ناقشت الجلسة الأزمة الأوكرانية، وتعقيباً على ذلك، انتقد كيبوينو الطريقة التي يتعامل بها مجلس الأمن مع الأزمة، قائلاً إن “مجلس الأمن وأعضاءه قلقون للغاية بشأن مصير اللاجئين الفارين من نزاعات أخرى”.

ولفت دبلوماسيون إلى أن الجلسة بشأن قضية المهاجرين الأفارقة بدأت بإحاطة قدمتها إيلز براندس كيهريس مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وهو أمر نادر الحدوث في مجلس الأمن.

اقرأ أيضاً: اسبانيا تشكر المغرب للدفاع عن حدودها والمنظمات تطالب بفتح تحقيق

Exit mobile version