لمستخدمي أندرويد.. خطر التطبيقات المزيفة يهدد هواتفكم وهذه طرق تجنّبه

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت تقارير إعلامية أن المليارات من مستخدمي “أندرويد” معرضون لخطر هجوم جديد يحمل اسم Hermit، يستهدفهم عبر التطبيقات المزيفة التي لديها القدرة على التحكم الكامل في الهاتف وسرقة الصور.

ووفق التقارير، رُصد التهديد الأصلي من قبل فريق Lookout مع غوغل، الذي يؤكد الآن أنه يراقب الخطأ بنشاط ويبلغ المستخدمين إذا تم استهدافهم.

وتابعت أنه للحصول على هذه البرامج الضارة على أجهزة “أندرويد”، يستخدم المتسللون تكتيكات جديدة ذكية بما في ذلك إرسال تنبيهات نصية مزيفة تشير إلى أن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بحاجة إلى التحديث لمواصلة استخدامها.

وتبدو التطبيقات المزيفة تماماً مثل الشيء الحقيقي، ولكن بمجرد تنزيلها على جهاز أندرويد، سرعان ما تبدأ في إصابة الهاتف بفيروس Hermit.

وعلّق فريق Lookout بالقول: “يتظاهر Hermit بأنه يأتي من كيانات شرعية، أي شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية أو مصنعي الهواتف الذكية. ولمواكبة هذه الواجهة، يتم تحميل البرامج الضارة وعرض موقع الويب من الشركة المنتحلة في وقت واحد حيث تبدأ الأنشطة الضارة في الخلفية”.

في السياق قالت غوغل إنها قامت الآن بتحديث خدمة Play Protect الخاصة بها وتعمل على تأمين نظام التشغيل من المزيد من الهجمات.

بدورها نشرت Lookout إرشادات حول كيفية تجنب الوقوع ضحية لـ Hermit على موقعها على الإنترنت مع تقديم المشورة بما في ذلك:

  1. تحديث الهاتف والتطبيقات.
  2. عدم النقر على روابط غير معروفة.
  3. عدم تثبيت تطبيقات غير معروفة.
  4. مراجعة تطبيقات الهاتف بشكل دوري.

اقرأ أيضاً: شاومي تطلق هاتفاً جديداً بمواصفات عالية للألعاب