أبي أحمد: هناك من يرغب بانزلاقنا في حرب مع السودان ويُطالب بضبط النفس

وكالات- مصدر الإخبارية

أكد رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، أن هناك من يرغب في انزلاق إثيوبيا في حرب مع السودان، مطالبًا بضبط النفس وعدم الدخول في مواجهات تحت ضغوط خارجية.

وقال أبي أحمد في بيان عبر “تويتر” إن “الشعبين السوداني والإثيوبي أخوة”، متابعًا: “لكن هناك جهات، لم يسمها، تريد أن ينزلق البلدان في اقتتال”.

وجاءت تصريحات أبي أحمد، في أعقاب اتهام السودان للجيش الإثيوبي بإعدام مواطنًا وسبعة جنود سودانيين اتخذهم كأسرى لديه بعد مناوشات قرب الحدود، وتوعد السودان بالرد على ذلك.

وأشار إلى أن الشعبين السوداني والأثيوبي إخوة، مردفًا: “مما لا شك فيه أن هنالك العديد من المشاكل بين السودان وإثيوبيا”.

وشدد على أنّه يتوجب علينا أن نتكاتف ونتعاون في مواجهة وحل المعضلات، مؤكدًا أن “هناك الكثيرون ممن يريدون لنا أن ننزلق في اقتتال بعضنا البعض، ولكن هذه الأطراف – سواء كانت من الحكومات أو غيرها – سوف لن تجني أي فائدة”.

وأضاف أبي أحمد: “لا يجب أن تقوم فيما بيننا مواجهات بسبب ضغوطات خارجية، علينا أن نسيطر على أعصابنا وأن نتحلى بضبط النفس من أجل مصالحنا المشتركة ومبادئ حسن الجوار ولا يجب أن تقوم بيننا عداوات”.

واتهم الجيش السوداني، الأحد الماضي، نظيره الإثيوبي بإعدام سبعة جنود سودانيين ومواطن كانوا أسرى لديه، فيما وصفه بأنه “تصرف يتنافى مع كل قوانين وأعراف الحرب والقانون الدولي الإنساني”.

اقرأ/ي أيضًا: السودان تستدعي سفيرها لدى إثيوبيا وتدين قتل جنودها 7 أسرى سودانيين ومدني