رغم فوائد الحليب.. احذر هذا النوع منه لخطره على الصحة

وكالات – مصدر الإخبارية

لا يغفل عنا أهمية الحليب ومشتقاته ضمن النظام الغذائي الصحي اليومي لفوادة على الصحة، لتأتي دراسة جديدة وتغير وجهة النظر المعروفة لاسيما تجاه نوع محدد منه.

وبحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة “التغذية الجزيئية وبحوث الغذاء” العلمية، هناك صلة محتملة بين شرب الحليب كامل الدسم وزيادة خطر التدهور المعرفي.

وفي التفاصيل، أجريت الدراسة في إسبانيا، وضمت 4668 مشاركاً يعانون السمنة المفرطة (48 بالمئة منهم من النساء) يبلغ متوسط أعمارهم 65 عاماً.

في حين قسمت منتجات الألبان المستخدمة في الدراسة إلى 4 فئات فرعية، وهي الألبان قليلة الدسم وكاملة الدسم والألبان المخمرة وغير المخمرة.

وضمن الدراسة، أجرى الباحثون العديد من اختبارات الأداء المعرفي، سواء في بدايتها أو خلال فترة المتابعة لمدة عامين، لقياس قوة ذاكرة كل مشارك، ومدى انتباهه، والقدرة اللفظية والوظيفة والتنفيذية.

ولاحظ الباحثون في النتائج التغييرات في الوظيفة المعرفية على مدار عامين بناء على استهلاك منتجات الألبان، بينما لم تظهر النتائج أي آثار سلبية على الأداء المعرفي بعد تناول الحليب قليل الدسم أو الزبادي أو الجبن أو منتجات الألبان المخمرة بشكل منتظم.

في الوقت نفسه، ارتبط تناول كميات كبيرة الحليب كامل الدسم، بمعدل أكبر من التدهور المعرفي خلال فترة عامين.

وينصح الخبراء للحفاظ على وجود الحليب ضمن قائمة المشروبات الصحية، باختيار أنواع خالية من الدهون أو قليلة الدسم، كما يمكن الاعتماد على حليب السمسم أو الكتان أو الشيا، حيث تحتوي جميعها على مستويات أقل من الدهون المشبعة مقارنة بالصنف كامل الدسم.

اقرأ أيضاً: خلال شهر العسل.. بعض النصائح لتجنب زيادة الوزن