غضب بين طلبة التوجيهي بعد تغيير نمط الامتحانات.. هل هزت طالبة عرش الوزارة؟

سماح شاهين- مصدر الإخبارية

أثار قرار وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين، بتغيير في نمط الامتحانات في اختباري التربية الدينية والتكنولوجيا لطلبة الثانوية العامة “التوجيهي” والأهالي حالة من الغضب في صفوف الطلبة، مطالبين الوزارة بالرجوع عن قرارها.

حيث تصدر فيديو ظهرت فيه طالبة من الثانوية العامة نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحدثت فيه عن مساعدة شخص مجهول لهم في الإجابة عن سؤال الاختيار من متعدد.

وردًا على الفيديو، أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي، تنويهًا مهمًا بشأن تعديل على امتحانيْ الثانوية العامة 2022.

وقررت الوزارة إلغاء سؤال “اختر” في امتحاني مبحثي التربية الإسلامية والتكنولوجيا، واستبداله بسؤال مقالي ليصبح القسم الأول مكون من 3 أسئلة بـ60 علامة، وأربعة أسئلة مقالية يختار الطالب منها اثنين بواقع 40 علامة.

الطالب محمود مقداد قال لـ”شبكة مصدر الإخبارية“، إنّ “قرار وزارة التعليم خاطئ وسبب إحباط وغضب وحالة نفسية سيئة لنا كطلاب، ونحن نعيش بضغوط وخوف وتشتيت دائم”.

وتساءل مقداد: “كيف تم تسريب الامتحانات أثناء وجودنا في القاعات، ولماذا لا يوجد تعزيز للشرطة في محيط المدرسة كما تحدثوا مسبقًا بأنهم على أتم الاستعداد، هل الطالبة هزت عرش الوزارة؟”.

وطالب الوزارة بالرجوع عن قرارها الذي سبب إرباك وحالة من التخبط لدى الطلبة، والتراجع عن ظلمها لهم بسبب وجود حالات غش فردية.

أما الطالب محمد ماجد أكد في حوار مع “شبكة مصدر الإخبارية”، أن “قرار الوزارة أصابنا بالإرباك والخوف، بعد الصعوبات والأخطاء التي شهدناها في الامتحانات السابقة”.

وأضاف ماجد: “نحمل الصحافيين الذين نشروا مقابلة الطالبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المسؤولية، لأنّ الفيديو تسبب بقرار الوزارة المجحف بحقنا”.

وزاد: “الوزارة شتت أفكارنا وأصبحنا نفكر في إجاباتنا في مبحثي التربية الدينية والتكنولوجيا، ولا نستطيع الدراسة للامتحانات المقبلة”.

أما الطالبة شهد إبراهيم، أكدت لـ”شبكة مصدر“، أنّ قرار الوزارة، بتغيير نمط الامتحانات أمر غير مقبول.

أوضحت إبراهيم أنّ مادة التربية الدينية دسمة ويحتاج طلبة التوجيهي من خلال سؤال الاختيار من متعدد إلى علامات ترفيع وهذا ما تم من خلال إلغاؤه من قبل الوزارة.

بدوره، أكّد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، أنّ تم توقيف النيابة العامة عدد من الأشخاص الذين قاموا بالتشويش على سير الامتحانات ونشر ذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وشدد معروف في بيان صحفي اليوم الأربعاء، على أنه سيتم اتخاذ المقتضى القانوني معهم وفق الأصول.

وتابع: “ضمن جهود المؤسسات الحكومية في توفير الظروف المناسبة لطلاب الثانوية العامة، ومنع حالات الازعاج والتشويش وبعض المظاهر السلبية في محيط لجان الامتحانات، عززت الشرطة انتشارها صباح اليوم في الشوارع المحيطة بلجان الامتحانات لتوفير الهدوء”.

ونوه إلى أنّ وزارة التربية والتعليم قررت تعديل طبيعة الأسئلة في المواد المتبقية لتعزيز سير الامتحانات، وإنهاء بعض الحالات السلبية الشاذة عن مجتمعنا، وتحقيق الهدف المعياري من الاختبارات.