رفع أسعار منتجات الألبان الإسرائيلية بنسبة 4.9٪

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

توصلت وزارتا الزراعة والمالية إلى اتفاقيات مع ممثلين عن صناعة الألبان في إسرائيل لرفع أسعار منتجات الألبان بنسبة 4.9٪.

وقال الوزارتان في بيان إن “الزيادة الجديدة جاءت بعد توصية بزيادة سعر التر الواحد في أسعار الحليب والجبن الأبيض والقشدة الحلوة والحامضة بنسبة 14٪”.

وأضاف البيان أن “تم التوافق على أن يتحمل المستهلك الإسرائيلي الارتفاع قليلاً وأصحاب المصانع البقية”.

وأشار إلى أن “سعر الحليب الخام سيرتفع بنسبة 13٪ من 2.481 شيكل للتر إلى 2433 شيكل على أن ينخفضبمقدار 2.15 أغورة كل ربع عام”.

ولفت إلى “أنه تقرر اعتبارًا من أيار (مايو) 2023، تحديث أسعار منتجات الألبان الخاضعة للإشراف من خلال آلية، بناءً على قرارات لجنة التسعير الوزارية”.

ونوه إلى أنه “أنه سيتم احتساب تكاليف إنتاج الحليب وفقاً لتكاليف الإنتاج السنوية لحظائر الأبقار الكبيرة، حيث تبلغ حصة الإنتاج 800 ألف لتر أو أكثر.”

وأكد أنه “تم الاتفاق كذلك بين الطرفين على إلغاء الرسوم الجمركية على الأجبان الصلبة، مثل جبن الموزاريلا والحلوم والجميد (الكشك) وجبن جورجونزيلا، وعلى الجبن الكريمي مع الدهن”.

وتابع أنه “سيتم إلغاء النسبة المئوية التي تزيد عن 5٪ تدريجياً، وفي المرحلة الأولى، في بداية عام 2023، سيتم تخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50٪ من وبعد عام (2024)، سيتم إلغاءها بالكامل”.

وذكر بيان المالية أنه “تم الاتفاق على تشكيل لجنة بمشاركة وزارتي الزراعة والتنمية الريفية والمالية وممثلين عن صناعة الألبان لوضع خطة عمل لتعزيز صناعة الألبان وتبسيطها”.

اقرأ أيضاً: منتجات الألبان للرجال وخطر الإصابة بالسرطان.. دراسة تكشف العلاقة بينهما