ماموث

اكتشاف نادر.. كندا تعثر على صغير ماموث مُحنّط عاش قبل 30 ألف عام

وكالات – مصدر الإخبارية

عثر عُمال في حقول ذهب في كلوندايك في أقصى شمال كندا على بقايا محنطة لرضيع ماموث صوفي كامل تقريبا، ويُعد العثور عليه اكتشافٌ نادر.

وأكد عالم الأحافير غرانت زازولا، في بيان أن هذا الحيوان “رائع وهو أحد أكثر حيوانات العصر الجليدي المحنطة المكتشفة في العالم إثارة للدهشة”.

وأبدى زازولا حماسه لمعرفة المزيد قريبًا عن صغير الماموث.

وبدورها، قالت حكومة يوكون إن “إقليم يوكون معروف في جميع أنحاء العالم بأحفوريات حيوانات العصر الجليدي، ولكن نادرًا ما يتم اكتشاف بقايا مومياء محنطة مع جلد ووبر.”

وأوضحت الحكومة أن الماموث الكندي هو “الأكثر اكتمالًا الذي عُثر عليه في أمريكا الشمالية”، ويُعد ثاني اكتشاف من نوعه في العالم.

ويُرجح أن جنس صغير الماموث أنثى سُميت “نون تشو غا”، بمعنى “صغير حيوان ضخم” بلغة السكان الأصليين، مع بشرة ووبر في وضع سليم.

ويشار إلى أن صغير الماموث الذي عُثر عليه نفق قبل أكثر من 30 ألف عام، حين كانت تجوب المنطقة حيوانات الماموث الصوفي والخيول البرية وأسود الكهوف وثيران البيسون العملاقة.

وكان العمال الكنديين عثروا على البقايا عن طريق حفر التربة الصقيعية جنوب مدينة داوسون في إقليم يوكون، على الحدود مع ولاية ألاسكا الأميركية.

ويُعتبر الاكتشاف أنه أول ماموث محنط شبه مكتمل يُعثر عليه في مثل هذه الحالة الجيدة من الحفظ في أميركا الشمالية.

يذكر أنه في عام 1948 عُثر على جزء من بقايا ماموث صغير سمّي “إيفي”، في منجم ذهب في ألاسكا، إضافة إلى أخرى محنطة عمرها 42 ألف عام في سيبيريا عام 2007، لحيوان سُمي “ليوبا” وكان بالحجم نفسه للذي اكتُشفت بقاياه أخيرًا.

ويُعد الماموث حيوان من فصيلة الفيلة، بلغ ارتفاعه بين 4 و5 أمتار حتى منكبيه عاصر إنسان ما قبل التاريخ، وكانت عظامه مفيدة في البناء، واستخدم عاجه لنحت التماثيل الصغيرة.

اقرأ/ي أيضًا: تُرى بالعين المجردة.. اكتشاف أكبر بكتيريا في العالم يعيد النظر في تعريف خصائصها

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version