الجندي هشام السيد

محللون: عرض القسام فيديو الجندي هشام السيد سيُحرج الحكومة ويُحرك المياه الراكدة

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

عرضت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة “حماس”، مساء اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يُظهر أحد جنود الاحتلال الأسرى في قطاع غزة، بعد تدهور حالته الصحية، حيث ظهر في مقطع الفيديو الجندي هشام السيد وهو ملقى على السرير في غرفة بيضاء اللون، وبجانبه أنبوبة اكسجين يلتقط من خلالها أنفاسه وظهرت على وجهه ملامح المرض بشكلٍ واضح.

تحريك المياه الراكدة

ويرى مختصون في الشأن الإسرائيلي، أن المقاومة تهدف من خلال الفيديو، إلى تحريك المياه الراكدة فيما يتعلق بملف أسرى جنود الاحتلال المحتجزين في قطاع غزة منذ العام 2014، بعد فشل الحكومات المتعاقبة من انجاز أي خطوات فعلية لإتمام صفقة تبادل جديدة، تُحقق آمال الأسرى في الحرية والانعتاق من زنازين الاحتلال الإسرائيلي.

يقول المختص في الشأن الإسرائيلي صالح النعامي، إن “ما عرضته وحدة الظل التابعة لكتائب القسام وأظهرت خلاله هشام السيد أحد جنود الاحتلال الذين تم أسرهم في قطاع غزة، سيترك أثرًا بالغًا على الرأي العام الإسرائيلي خاصةً بعد تملص حكومة الاحتلال من الوفاء بالتزاماتها تجاه إعادة الجنود الأسرى المحتجزين لدى المقاومة في غزة”.

وأضاف في حديثٍ لشبكة مصدر الإخبارية، أن “الحكومة الحالية في دولة الاحتلال هي حكومةٌ انتقالية ولا يُمكنها اتخاذ قرارات مهمة سيما وأن الجندي المُعلن عنه ليس إسرائيليًا وهذا يُعزز النظرة العنصرية لدى الجانب الإسرائيلي، كما أن هناك فرق كبير حول ما تقبل به المقاومة مقارنةً مع الحد الأقصى الذي تقبل فيه الحكومة الإسرائيلية لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وانهاء ملف الأسرى”.

وأشار، إلى أن “الاحتلال الإسرائيلي زعم أن كتائب القسام تُحاول من خلال الفيديو احراج الحكومة الإسرائيلية أمام الرأي العام فعمدوا للتقليل من أهمية ما صرح به الناطق باسم القسام أبو عبيدة، بل شككوا في مصداقيته للحفاظ على الصورة “الوهمية” التي لطالما رسموها للجيش أمام المجتمع الإسرائيلي”.

عنصرية الاحتلال
من جانبه قال الكاتب والمحلل السياسي ناجي الظاظا، أن “مقطع الفيديو القصير الذي نشرته المقاومة سيُعيد الحديث العميق حول عنصرية الاحتلال ومستوى اهتمامه بجنوده الذين من أصول عربية أو درزية أو على أساس العرق ولون البشرة”.

وأشار إلى أن تجربة الاحتلال الفاشلة في ملف الطيار الإسرائيلي رون أراد 1986-2006 سيتم استحضارها بعد نشر فيديو الجندي هشام السيد المحتجز لدى المقاومة في غزة.

إتمام صفقة تبادل أسرى
أما المختص في الشؤون الإسرائيلية مؤمن مقداد، فأشار إلى أن عرض كتائب القسام لفيديو الجندي المحتجز لدى المقاومة هشام السيد سيُعجل من إتمام صفقة تبادل أسرى بين المقاومة والاحتلال وسيُحرك المياه الراكدة في هذا الملف، خاصة بعد فقدان المجتمع الإسرائيلي الثقة في الحكومة والجيش لعجزهم عن تحقيق أي تقدم يُذكر فيما يتعلق بملف الجنود الأسرى في قطاع غزة.

ورجّح مقداد في حديثٍ لشبكة مصدر الإخبارية، أن تُعاد الأحداث التي شهدتها الأراضي المحتلة 2019 إبان مقتل أثيوبي برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، رفضًا لتقصير الحكومة الإسرائيلية والجيش في تحريك ملف الجنود الأسرى لدى المقاومة في قطاع غزة، خاصةً بعد أظهر نفتالي بينيت عنصرية الحكومة بشكلٍ واضح عندما عقد مؤتمرًا صحفيًا إبان تسلمه الحكومة رفع خلاله صورة الجندين الإسرائيلي شاؤول أرون وهدار جولدن دون التطرق للجنديين الأخرين وهما هشام السيد وأبراهام منغستو.

وأكد أن عرض “القسام” للفيديو وأهمية توقيته، جاء من باب الضغط على حكومة نفتالي بينيت وزيادة الاضطرابات التي يُعاني منها المجتمع الإسرائيلي نتيجة العنصرية السائدة، وسط اتهامات صريحة للحكومة الإسرائيلية بالتقصير فيما يتعلق بملف الأسرى الجنود في قطاع غزة.

ولفت إلى أن المجتمع الإسرائيلي، سيُشعل ثورة غضب عارمة على بينيت ونتنياهو لفشلهما الذريع منذ العام 2014 من إعادة أبناء العائلات الإسرائيلية المحتجزين لدى المقاومة في قطاع غزة، خاصة بعد مرور 8 سنوات على عدوان الاحتلال على غزة، وهي أضعاف المُدة التي احتاجها الأسير السابق جلعاد شاليط الذي تم الافراج عنه بعد مرور خمس سنوات فقط.

وكان الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة، أعلن مساء الاثنين، عن تدهور طرأ على صحة أحد أسرى الاحتلال الإسرائيلي لدى كتائب القسام.

وقال أبو عبيدة في بيان مقتضب إنه سيتم نشر ما يؤكد ذلك خلال الساعاتِ القادمة.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية أكد، الأحد، أن تحرير الأسرى من سجون الاحتلال دين في أعناق فصائل المقاومة، مضيفاً: “لدى القسام 4 جنود أسرى، والاحتلال غير مقتنع بالذهاب إلى صفقة تبادل”.

وقال هنية خلال كلمة له في مهرجان “ونراه قريباً” بمدينة صيدا اللبنانية إن القسام وفصائل المقاومة التي أسرت جلعاد شاليط، فرضت على الاحتلال صفقة التبادل المشرفة في وفاء الأحرار، وإن المقاومة في غزة تتجهز لمعركة استراتيجية مع الاحتلال.

أقرأ أيضًا: دعوة للاستيقاظ.. مسؤول إسرائيلي يدعو لأخذ تصريحات أبو عبيدة على محمل الجد

Exit mobile version