قائمة بعلامات تدل على أن انتفاخ البطن غير طبيعي.. إليك حلول للتخلص منه

وكالات – مصدر الإخبارية

تعد مشكلة انتفاخ البطن من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً خاصة بعد تناول أطعمة محددة، وغالباً ما تختفي هذه الحالة المزعجة بعد وقت تلقائياً.

ويقول الخبراء إن الانتفاخ يحدث عندما تشعر بأن المعدة أكبر وأحياناً تكون مؤلمة أو غير مريحة، محذرين من أنه لا ينبغي دائماً تجاهل هذه الأعراض “باعتبارها طبيعية”.

بدورها تشرح سامّي غيل، أخصائية التغذية في أمراض الجهاز الهضمي أنه من المتوقع حدوث القليل من الانتفاخ بين الحين والآخر، مثلاً من المرجح أن تعاني النساء من الانتفاخ في وقت قريب من الدورة الشهرية نتيجة للتقلبات الهرمونية.

وتفيد بأن الكثير من الألياف الغذائية، التي تخمرها القناة الهضمية، يمكن أن تسبب المزيد من الانتفاخ والغازات، كما يمكن أن يحدث هذا الانتفاخ بسبب بعض الأطعمة والمشروبات، مثل بعض الخضروات والمشروبات الغازية، أو عن طريق ابتلاع الهواء إذا كنت تأكل بسرعة كبيرة.

وتضيف: “هناك أنواع مختلفة من الانتفاخ – على سبيل المثال، الانتفاخ المستمر أو الانتفاخ الذي يأتي ويختفي خلال النهار، ويمكن إدارة هذا الأخير غالبا من خلال النظام الغذائي ونمط الحياة “.

وتلف إلى أن هناك علامات تستدعي زيارة الطبيب العام، مضيفة: “إذا لاحظت أن الانتفاخ الذي تعاني منه مستمر ومؤلم ومفرط، أو يؤثر عليك يوماً بعد يوم، فعليك بزيارة طبيبك، وهذا ليس شيئاً يجب عليك تحمله”.

وتبين أنه قد يفسر عدم تحمل الطعام أو متلازمة القولون العصبي سبب شعورك دائما بالانتفاخ، ويميل كلاهما إلى ظهور أعراض أخرى، مثل الإمساك أو الإسهال.

بدوره يقول الدكتور أحمد المنتصر، الطبيب العام وطبيب التجميل إنه عندما يقترن الانتفاخ المفرط بأعراض مثل الألم، أو تغيير عادات المرحاض، أو وجود دم في البراز، أو فقدان الوزن غير المقصود، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بسرطان الأمعاء،.

ويستأنف: “الشيء الذي يقلقنا هو أي سرطانات مرتبطة به. بالنسبة للإناث، الحالة التي تقلق منها هي سرطان المبيض، والذي يتطلب زيارة الطبيب لإجراء فحص دم يسمى CA125، وهذا عادة للتحقق من وجود ورم خبيث في المبيض”.

ويوضح أن الانتفاخ يحدث عادة بسبب العوامل الخمسة: “الدهون، ريح البطن (الغازات)، الجنين (الحمل)، البراز (الحاجة إلى التبرز) أو السوائل المتراكمة في البطن”، مشيراً إلى أن النساء يعانين من الانتفاخ أكثر من الرجال.

ويضيف: “أعتقد أنه في السنوات الثماني الماضية ربما رأيت ثلاثة أو أربعة رجال يعانون من الانتفاخ وكان ذلك مرتبطا بفشل الكبد بسبب الاستهلاك المفرط للكحول، لكن في النساء أراه طوال الوقت”.

التخلص من انتفاخ البطن

يمكن أن يكون الانتفاخ نتيجة ثانوية لما نأكله وكيف نأكل، لذا تنصح غيل بمضغ الطعام جيداً وببطء، وتناول الطعام بعناية دون أي مصادر تشتيت للانتباه مثل الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون.

كما وتنصح بتجنب مضغ العلكة، والأطعمة التي تحتوي على مواد تحلية مضافة، والمشروبات الغازية للتغلب على الانتفاخ، وتجنب شرب كميات كبيرة من عصائر الفاكهة، تناول وجبات صغيرة منتظمة على مدار اليوم، بدلاً من تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة”.

في الوقت نفسه، تلفى إلى أن الإجهاد يمكن أن يكون سببا للانتفاخ، ويؤدي بشكل عام إلى التمسك بدهون الجسم حول الخصر، مردفة: “حاول الاسترخاء من خلال التأمل، أو اليوغا، أو تمارين التنفس البطني”.

وبحسب الخبيرة، يمكن تجربة تدليك البطن أو القيام بتمارين خفيفة (مثل المشي). ويمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كل يوم في الحفاظ على حركة الأمعاء بانتظام وتقليل حدة أعراض الانتفاخ.

اقرأ ايضاً: منها البطاطا والباذنجان.. أطعمة لا يُنصح بتسخينها في الميكروويف