مصر تعتزم إنتاج خبز البطاطا لتوفير القمح.. هذه تفاصيل الخطة

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي مصيلحي أن مصر تعتزم استخدام البطاطا المطحونة في إنتاج الخبز، مشيراً إلى أنه سيوفر كميات كبيرة من القمح، تصل إلى مليون طن في العام الواحد.

جاء ذلك بناء على توصية من محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، الذي أكد أن حلول أزمة القمح موجودة وبجودة عالية وبمواصفات مميزة.

ووفق مصادر إعلامية، قبل 20 عاماً توصل الباحث المصري عبد المنعم الجندي إلى تركيبة وراثية للبطاطا ليتم استخدامها في صناعة رغيف الخبز.

وشرح الجندي الأستاذ بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر أنه “للحصول على الخبز الجديد من البطاطا كان لابد من العمل على إنتاج نوع جديد يحتوي على كمية بسيطة من السكر”.

وتابع: “البطاطا التي ستدخل في إنتاج الخبز تم زيادة نسبة المادة الجافة فيها نحو 26 بالمئة بعد أن كانت 11 بالمئة في الأصناف المصرية التي يتم زراعتها والمتاحة في الأسواق”.

وفي إشارة إلى المميزات التي ستقع على المزارعين لنوع البطاطا الجديد، أكد أن “الإنتاجية الكبيرة للفدان التي يتم زراعته بهذا النوع من البطاطا والتي تصل إلى 20 طناً للفدان الواحد وهو ما يعادل 10 أفدنة مميزة من إنتاج القمح”.

ولفت إلى أنه “تم تنفيذ الفكرة خلال شهر رمضان الماضي في محافظة الوادي الجديد، وتم إضافة 15 طن دقيق من البطاطا مع 2 طن دقيق وخبزهم ولم يكن هناك أي فرق بين الاثنين”.

بدوره قال رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية عطية حماد إن تلك الفكرة ستخفض تكلفة سعر رغيف الخبز المكون من القمح، في ظل الارتفاعات الكبيرة في أسعار القمح التي يعاني منها العالم أجمع”.

وأردف: “الفكرة لاقت استحسان كبير من الجمهور وهو ما وصل إلينا في الشعبة، بعد أن تم استخدام البطاطا في إنتاج الخبز في محافظة الوادي الجديد”.

وأوضح أن وزارة التموين المصرية ستكون هي المعنية بالنسب التي سيتم وضعها في رغيف خبز البطاطا، مطمئناُ المستهلكين الذي يخشون تغير مذاق الخبز، أن النوع الذي سيتم وضعه تم العمل عليه طيلة سنوات للوصول إليه ليكون مناسباً، بحسب سكاي نيوز.

اقرأ أيضاً: اتهامات لبوتين بسرقة القمح الأوكراني وممارسة الابتزاز