اسبانيا تشكر المغرب للدفاع عن حدودها والمنظمات تطالب بفتح تحقيق

وكالات – مصدر الإخبارية

شكرت الحكومة الأسبانية المغرب لتعاونها في الدفاع عن حدود اسبانيا، في وقت ترتفع فيه الأصوات المطالبة بفتح تحقيق في وفاة ما لا يقل عن 24 مهاجراً إفريقياً أثناء محاولتهم دخول مليلة الإسباني.

وتعقيباً، قالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إيزابيل رودريغيز في مؤتمر صحافي إن “الحكومة تأسف بشدة للخسارة في الأرواح البشرية”، وحملت مسؤولية الوفيات إلى المافيا الدولية المتورطة في الاتجار بالبشر، مكررة بذلك تصريحات أدلت بها حكومة رئيس الوزراء الاشتراكي الأحد الماضي.

وفي الحادثة، قضى ما لا يقل عن 23 مهاجراً إفريقياً الجمعة الماضية، وفق السلطات المغربية عندما حاول حوالي ألفي مهاجر تجاوز سياج يفصل بين المغرب وجيب مليلية الإسباني.

وتعتبر هذه الحصيلة هي الأكبر على الإطلاق من بين تلك المسجلة أثناء محاولات عديدة لكثير من المهاجرين لدخول مليلية والجيب الإسباني المجاور لسبتة، واللذان يمثلان الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع القارة الإفريقية.

وفي وقت سابق، استنكر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي التشادي موسى فقي محمد المعاملة العنيفة والمهينة للمهاجرين الأفارقة، ودعا إلى فتح تحقيق فوري فيما حدث.

ووتوسعت دائرة الاستنكار لتنضم لها حوالي خمسين منظمة تدافع عن المهاجرين، من بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمنظمة الإسبانية غير الحكومية كاميناندو فرونتيراس.

وقالت المنظمات في بيان مشترك “موت هؤلاء الشباب الأفارقة ينبهنا إلى الطابع المميت للتعاون الأمني بشأن الهجرة بين المغرب وإسبانيا” في إشارة بأن كل من الطرفين يتحملان المسؤولية في الأمر.

اقرأ أيضاً: المغرب: مقتل 18 مهاجراً حاولوا الوصول إلى جيب مليلية الإسباني