إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي تعلن عن استقبال الأفلام للدورة السابعة

غزة-مصدر الإخبارية

أفادت إدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي برئاسة الدكتور عزالدين شلح عن استقبال الأفلام ومسابقة السيناريو الخاصة للدورة السابعة للمهرجان تحت شعار ” تراثنا هويتنا” وذلك من تاريخ 27 حزيران (يونيو) وحتى 20 أيلول (سبتمبر) 2022، والتي سوف تنطلق في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الى 6 كانون الأول(ديسمبر) 2022 من مدينة غزة باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقال شلح بأنه تم اختيار شعار الدورة السابعة ” تراثنا هويتنا” للتأكيد على أهمية التراث ودوره في الحفاظ على الموروث الثقافي وتعزيز الهوية، وبأنه سوف يتم عرض خاص للأفلام التي تتناول التراث الفلسطيني.

وأضاف شلح أن مهرجان القدس السينمائي يستقبل الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة، للتنافس على جائزة غصن الزيتون الذهبي لكل فئة، بالإضافة إلى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل وممثلة، جائزة الإنتاج، السيناريو، والتصوير، وأيضاً التنافس على جائزة الفنان محمد بكري لأفضل عمل وطني للفيلم الوثائقي الطويل.

وذكر شلح أن جائزة لجنة النقاد والتي أضيفت للمهرجان في الدورة السابقة وكانت باسم المخرج السوري الراحل حاتم علي، سوف تكون في كل عام باسم سينمائي خدم القضية الفلسطينية، وسوف يعلن عنها قريباً.

ويعمل مهرجان القدس السينمائي على استقبال أفلام الهواة وأفلام الموبايل ليعطي الفرصة لكل السينمائيين الهواة وعشاق السينما والطلبة على مستوى دولي ليشاركوا بأفلامهم في المهرجان وسوف يتخلل هذه الدورة ثلاث ورشات عمل حول السيناريو والإخراج والإنتاج.

أما جائزة السيناريو الخاصة فهي مسابقتين للسيناريو الروائي، الأولى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل سيناريو لفيلم روائي طويل، والثانية جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل سيناريو لفيلم روائي قصير، لنساهم في تشجيع كتاب السيناريو بأن يكتبوا سيناريواتهم عن فلسطين.
شروط جائزة السيناريو الخاصة:
1. أن يتعرض السيناريو سواء بشكل مباشر أو غير مباشر للقضية الفلسطينية.
2. أن يكون سيناريو لفيلم روائي طويل أو قصير.
3. أن يقدم بجانب السيناريو الطويل ملخص ومعالجة درامية.
4. يحق لكل من يتوفر لديه الشروط السابقة التقدم بغض النظر عن الجنسية أو الدولة المقيم بها