كنيست اسرائيلي حل الكنيست والانتخابات زيلينسكي - حزب الليكود الشهيد السعدي-كنيست حجب الثقة عن الحكومة الإسرائيلية-الكنيست الإسرائيلي

بعد تفاهمات.. التفاصيل الكاملة لحلّ الكنيست والمواعيد المقترحة للانتخابات

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام عبرية، إن كتل الائتلاف والمعارضة في كنيست الاحتلال الإسرائيلي توصلت، مساء اليوم الإثنين، إلى تفاهمات بشأن الجدول الزمني لحل الكنيست وتحديد موعد للانتخابات.

وتابعت التقارير أنه بموجب التفاهمات التي تم التوصل إليها فإنه سيتم حل الكنيست في القراءتين الثانية والثالثة حتى موعد أقصاه منتصف ليل الأربعاء – الخميس المقبل.

وأردفت أن التفاهمات تنص كذلك على أن نسخة القانون التي سيتم المصادقة عليها في القراءة الأولى، ستنص على أن الموعد المحدد للانتخابات المقبلة هو إما 25 تشرين الأول (أكتوبر) أو الأول من تشرين الثاني (نوفمبر).

ولفتت إلى أنه في حال فشل الائتلاف والمعارضة في التوصل إلى تفاهمات نهائية حول موعد الانتخابات قبل طرح القانون للتصويت في القراءتين الثانية والثالثة، فإن تحديد الموعد سيترك للهيئة العامة للكنيست.

وأضافت: “بموجب التفاهمات، ستتنازل كتل الائتلاف عن تشريع قانون المتهم الذي يمنع متهماً بمخالفات جنائية من تشكيل حكومة، والذي يأتي لمنع رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، من العودة إلى رئاسة الحكومة”.

وبينت أنه سيتم تمديد أنظمة قانون “الأبارتهايد” الذي يقضي بسريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، تلقائياً، بمجرد المصادقة على قانون حل الكنيست قبل مطلع الشهر المقبل.

وضمن التفاهمات المعلنة، سيتم خروج الكنيست إلى عطلة لإجراء الانتخابات بدءاً من الخميس المقبل، وسيمتنع الائتلاف عن المصادقة على مشاريع قوانين بالقراءة التمهيدية خلال عطلة الانتخابات.

وبحسب التقارير العبرية فإن التصويت على مشروع قانون حل الكنيست في القراءتين الثانية والثالثة سيتم الأربعاء المقبل، وذلك على إثر الخلافات التي برزت بين المعارضة والائتلاف، حول موعد التصويت على حلّ الكنيست والانتخابات المبكرة.

اقرأ أيضاً: لجنة الكنيست تؤجل التصويت على حله وسط خلافات حادة

Exit mobile version