تركيا: كوسطاء نعلن التوافق على إنشاء مركز عمليات لحبوب أوكرانيا في اسطنبول

وكالات – مصدر الإخبارية

أفاد فخر الدين ألتون رئيس قسم الاتصالات في إدارة الرئاسة التركية أنه تم التوصل إلى توافق في الآراء لإنشاء مركز عمليات في اسطنبول بما يخص قضية حبوب أوكرانيا.

وفي مقابلة مع صحيفة “Il Messaggero” الإيطالية، أكد ألتون أنه بعد الاتصالات توصلوا إلى توافق حول إنشاء مركز عمليات في اسطنبول، وقال “أخذنا دور الوسيط، ونأمل أن يتم إخراج السفن المحملة بالحبوب في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف “نعول الكثير على أهمية التنفيذ الآمن لهذه العملية، ومنع وقوع أي حوادث”.

في السياق، أوضح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بأن بلاده تواصل جهودها مع الأمم المتحدة لحل أزمة الحبوب التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم الاثنين، عقب اجتماع وزراء الخارجية والنقل في كل من تركيا وأذربيجان وكازاخستان في العاصمة الأذربيجانية باكو، بيّن أوغلو أن أزمة الحبوب أظهرت مدى أهمية خطوط النقل المستدامة والآمنة، وأشار إلى أن تركيا قامت وتواصل القيام باستثمارات كبيرة لزيادة قدرتها الإقليمية والدولية.

وأوضح أن الاجتماع الثلاثي ناقش القضايا الإقليمية ومسألة النقل في المنطقة، وأكد على مواصلة الجهود مع الأمم المتحدة لحل أزمة الجبوب الأوكرانية.

قال أوغلو إن “تركيا وأذربيجان وكازاخستان لديها تعاون وثيق في العديد من المنصات الدولية”، ويرى أن زيادة التعاون باتت أكثر أهمية بسبب التحديات الإقليمية.

وفي وقت سابق، أفاد وزير الدفاع الوطني التركي خلوصي أكار وجود تقدم في قضية تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود، مع التأكيد على وجود قضايا فنية تتطلب مناقشات مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: ستولتنبيرغ: الناتو سيناقش إمكانية تصدير الحبوب من أوكرانيا