كم حبة من اللوز تحتاجينها يوميًا للحفاظ على صحتك وجمالك؟

وكالات – مصدر الإخبارية

يؤكل اللوز نيئًا ومطهوًا، ويعد من أكثر المكسرات اللذيذة والصحية للإنسان، ويتناوله الأشخاص بطرق مختلفة مثل دقيق وزبدة اللوز، ويستخدم أيضًا في تصنيع الزيوت والعطور ومنتجات العناية بالبشرة.

أكدت خبيرة التغذية فاتن مرجي أن “تناول 24 حبة من اللوز يوميًا يجلب الفوائد للصحة، ويساهم في حماية البشرة وصفائها”.

وقالت إن “اللوز طعام مغذٍّ، منخفض الكربوهيدرات خالٍ من الصوديوم، فهو مثالي لمن لديهم ارتفاع في دهون الدم، أو ارتفاع ضغط الدم المزمن”.

وأوضحت أن “اللوز نوعان: الحلو والمرّ، وهما متقاربان في التركيب الكيمياوي، والحلو النوع المألوف للأكل، أما  المرّ فيستخدم يُستخرج منه زيت لتصنيع مستخلصات النكهة للأطعمة، وفي مستحضرات العناية بالبشرة”.

وأضافت مرجي أنه “يندرج تحت هذين النوعين أكثر من 28 نوعاً، تزرع في مختلف أنحاء العالم”.

وأردفت: “تحتوي أوقية من اللوز غير المملح (حوالي ربع كوب، أو حفنة صغيرة، أو 24 حبة) على 164 سعراً حرارياً، تمثل الدهون من 50-70% من المحتوى، والكربوهيدرات 15-20%، والبروتينات من 15-22% بحسب صنفه”.

وتابعت أن اللوز من “الأطعمة عالية الدهون، لكن معظمها دهون أحادية غير مشبّعة قريبة من تلك الموجودة في زيت الزيتون، ومصدر جيد للبروتين النباتي، ويحتوي على كميات صغيرة من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية”.

واستدركت مرجي أن “اللوز خالٍ من الغلوتين؛ ويستخدم كبديل لمن يعانون حساسية الغلوتين والسيلياك”.

يُشار إلى أن اللوز غنيّ بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ما يجعله طعاماً طيباً مفيداً للصحة، ويحتوي على بعض الثيامين والفولات وحمض البانتوثنيك والكولين والسيلينيوم.

اقرأ/ي أيضًا: هل تخيلت يوماً أن التخلي عن تناول الأجبان يحسن صحتك؟