لجنة الكنيست تؤجل التصويت على حله وسط خلافات حادة

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

أجل رئيس لجنة الكنيست، نير أورباخ من حزب “يمينا”، مناقشات اللجنة التي كانت ستبحث، اليوم الإثنين، في حله، من دون تحديد موعد آخر، وفي أي لجنة برلمانية.

وكان من المفترض أن تبحث لجنة الكنيست، في 11 مشروع قانون لحل الكنيست، تمهيدا للتصويت ثم المصادقة عليها، في الهيئة العامة بالقراءة الأولى، في ظل خلافات حادة بين الائتلاف الحاكم والمعارضة حول قوانين يتوجب إقرارها خلال الفترة الانتقالية.

لكن التقديرات تُشير إلى تعمد أورباخ المنشق عن الائتلاف، تأخير المداولات في اللجنة، بهدف منح أحزاب المعارضة وحزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، فرصة لتشكيل حكومة بديلة من خلال الكنيست الحالي، وعدم التوجه لانتخابات جديدة.

كما أن أورباخ، في حال المصادقة على مشاريع القوانين بالقراءة الأولى، لن يوافق على إعدادها للقراءتين الثانية والثالثة.

وكان من المفترض في حال المصادقة النهائية، اليوم، أن يتولى وزير الخارجية يائير لبيد منصب رئاسة الحكومة خلال 48 ساعة.

وسيتم البدء بالتوافق حول موعد مناسب لتنظيم الانتخابات قبل نهاية تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن الائتلاف الحكومي يسعى للتوصل لتفاهمات مع المعارضة، للتصويت لصالح تمديد قوانين الاحتلال السارية في الضفة الغربية قبل انتهاء سريانها نهاية الأسبوع الجاري، في وقت لا ترغب فيه المعارضة بمساعدة الائتلاف بهذا الخصوص، ولا تنوي التصويت لصالح تمديد القوانين.

ومع ذلك، نوهت الصحيفة إلى أن تلك القوانين سيتم تمديدها تلقائياً لعدة أشهر، حتى من دون إقرارها من الكنيست حال حلّها.

كما يسعى الائتلاف الحكومي لتمرير قانون “المتهم”، الذي ينص على منع عضو كنيست متهم بارتكاب مخالفات جنائية وقدمت ضده لائحة اتهام، من الترشح لمنصب رئاسة الحكومة في ظل تباين الآراء داخل صفوف الائتلاف حول جدوى السير في القانون في تلك الفترة الحرجة.

اقرأ/ي أيضا: الكنيست يصدق على قرار لمنع نتنياهو من تشكيل حكومة قادمة