كورونا “إسرائيل”:46 حالة وفاة.. طوارئ سرية..وصراع خفي بين الجيش والصحة

رام اللهمصدر الإخبارية – كورونا “إسرائيل”

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح الأحد، ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 46 حالة.

وقالت الوزارة إن عدد المصابين بفيروس كورونا في “إسرائيل” ارتفع إلى 8,018 بعد تشخيص حالات جديدة، بينهم 127 بحالة خطيرة، و173 متوسطة.

وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردان قال إنه قد يتم تطبيق قيود الحركة على أماكن أخرى في “إسرائيل” وفقا لنسبة الإصابة بفيروس كورونا متوسطة.

كما كشفت مصادر إسرائيلية عن أن أجهزة سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعدت بمشاركة بلدية الاحتلال في القدس، خطة “طوارئ سرية” لإغلاق أحياء في مدينة القدس من ضمنها بيت صفافا وبيت حنينا، بحجة انتشار جائحة كورونا.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية “كان” مساء السبت، أن هذه الخطة وضعت بعد تلقي بلدية الاحتلال في القدس معلومات من وزارة الصحة الإسرائيلية تفيد بأن نسبة انتشار الفيروس في هذه البلدات والأحياء تشهد تسارعًا مستمرًا ووتيرة تسجيل الإصابات مرتفعة.

ونقلت القناة عن ثلاثة مصادر مختلفة أن القرار حول الإغلاق سيتخذ خلال الأيام القادمة، حيث يتم مناقشة الخطة حاليا في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع مسؤولين في وزارة الصحة.

من جانب آخر، أكدت “قناة 12” العبرية وجود صراع خفي يدور وراء الكواليس في “إسرائيل” بين وزارتي الجيش والصحة، بخصوص من يشرف ويقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد.

 

وخلال مقابلة مع القناة “12” أكد وزير الحرب الإسرائيلي نفتالي بينيت أن العودة إلى الروتين بسرعة، تستوجب نقل مسؤولية مكافحة فيروس كورونا في إسرائيل إلى وزارته.

وعلل بينيت وجهة نظره بأن “الجيش الإسرائيلي ووزارة الجيش يعرفون المهمة”، مضيفا أنهم في حرب بيولوجية خطيرة ضد الطبيعة.

وأضاف بينيت قائلا إنه “لا يوجد انتقادات لنا على وزارة الصحة، نريد لنظام فحوصات كورونا أن ينجح، لذا كان يجب نقل المسؤولية عليه إلى الجيش الإسرائيلي قبل شهر”.

وتابع: “أرغب في توظيف كيانات خاصة وشركات تكنولوجية كبيرة.. كلنا نحاول المساعدة، وإذا أردنا أن نكون قادرين على التعامل، وعلى فتح الاقتصاد الإسرائيلي، يجب أن ننقل كل المسؤولية إلى الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية”.

وحول وظيفة ودور وزارة الصحة الإسرائيلية، شدد بينيت على أنه يجب تحديد دور وزارة الصحة برسم السياسة العامة، مبينا أنها ليست هيئة تنفيذية.